قمة جدة.. هل تعوق قطر عودة سوريا للجامعة الدول العربية؟

إسراء عبدالمطلب

اجتماع خليجي موسع يحد مصير دعوة الرئيس السوري لحضور قمة جامعة الدول العربية في الرياض.


تستضيف السعودية، يوم الجمعة المقبل 14 إبريل 2023، اجتماعًا لوزراء الخارجية الخليجيين، لبحث عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

ويعقد الاجتماع في مدينة جدة، بمشاركة وزراء خارجية دول مصر والأردن والعراق، ومجلس التعاون الخليجي، الذي يضم كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وعمان وقطر والكويت.

أمانة مجلس التعاون الخليجي تدعو لاجتماع في السعودية لبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

أمانة مجلس التعاون الخليجي تدعو إلى اجتماع في السعودية، لبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

موقف قطر من عودة سوريا لجامعة الدول

نقلت وكالة أنباء رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري ، قوله إن الإجماع العربي، بالإضافة إلى التغيير على أرض الواقع من شأنه أن يغيّر موقف قطر، التي أعلنت في غير مرة رفضها أي خطوة لإعادة تطبيع العلاقات الدبلوماسية من حكومة دمشق.

وقال الأنصاري، في إفادة لوسائل إعلام محلية، إن الهدف الرئيس هو مناقشة الوضع في سوريا، مشيرة إلى حدوث تطورات عديدة على صعيد الوضع في سوريا، ووجهات نظر الدول العربية بشأن عودة المقعد السوري إلى الجامعة العربية.

عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، لوكالة فرانس برس، إن مسألة مشاركة بغداد في اجتماع جدة، قيد الدرس حاليًا، موضحاً أنه وُجّهت دعوة إلى العراق والأردن ومصر لأنها دول معنية في هذا الشأن.

وقالت مصادر لرويترز إن السعودية تعتزم دعوة الرئيس السوري، بشار الأسد، لحضور قمة جامعة الدول العربية، التي من المقرر أن تستضيفها الرياض في 19 مايو المقبل.

إعادة تأهيل الأسد داخل العالم العربي

قال الأنصاري إن قطر، التي قالت في وقت سابق إنها لا تخطط لتطبيع العلاقات مع دمشق، وتحدثت علنًا ضد مساعي بعض الدول لفعل ذلك، لم تغير موقفها، مضيفاً أن أي تغيير في الموقف القطري الحالي من سوريا مرتبط أساسًا بتوافق عربي، وتغيير على الأرض يحقق تطلعات الشعب السوري.

ويمثل حضور الأسد أهم تطور في إعادة تأهيله داخل العالم العربي، منذ عام 2011، عندما جرى تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وقاطعت العديد من الدول الغربية والعربية نظامه، بسبب التعامل مع الاحتجاجات، التي تحولت إلى حرب أهلية طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا| مكالمة هاتفية بين زعيمي سوريا وإيران بشأن فلسطين.. ما مفادها؟

اقرأ أيضًا| ناشيونال إنترست: لهذا يجب أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا

عودة العلاقات الدبلوماسية مع تونس

أعلنت سوريا وتونس، اليوم الأربعاء، أنه تجاوبًا مع مبادرة الرئيس التونسي، قيس سعيًد، بتعيين سفير لبلاده في دمشق، قررت سوريا إعادة فتح سفارتها بتونس، وتعيين سفير على رأسها، في الفترة المقبلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن بيان مشترك للبلدين.

وأضاف البيان أنه حرصًا من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين، تكريسًا لروابط الأخوة العريقة التي تجمعهما، وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما.

3 دول عربية لا تؤيد عودة سوريا

تعد استعادة سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية من المناقشات التي نشطت أخيرًا، بعد أعوام من العزلة، ويتطلب إجماعًا عربيًا ويحظى بتباين في الآراء حياله، وحسب المعلن فإن 3 دول عربية لم تبدِ موافقتها على موضوع العودة، ما يتوقع التطرق له خلال الاجتماع المعلن عنه.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في مارس الماضي، إمكانية تطور المباحثات مع سوريا، قائلاً إن زيادة التواصل مع النظام السوري قد تمهّد الطريق لعودته إلى جامعة الدول العربية، مع تحسن العلاقات بعد عزلة تجاوزت 10 سنوات.

تغيير النهج الإقليمي

أمانة مجلس التعاون الخليجي تدعو لاجتماع في السعودية لبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

أمانة مجلس التعاون الخليجي تدعو لاجتماع في السعودية لبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

ستكون عودة سوريا إلى الهيئة المكونة من 22 عضوًا، رمزية إلى حد كبير، لكنها تعكس تغييرًا في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري، وخلال الشهرين الماضيين، زار الرئيس الأسد سلطنة عمان والإمارات، في أول زياراته لبلدين عربيين، منذ 2011.

ربما يعجبك أيضا