قيود بكين تكبّل منجم رسوم الاكتتابات الصينية في «وول ستريت»

authoraccount201

رؤية

بكين – بعد أشهر فقط من احتفال المصرفيين بتحقيق رقم قياسي من طرح الشركات الصينية للاكتتاب العام في نيويورك وهونغ كونغ، تعرضوا لصدمة عنيفة في ظلِّ تعليق الصفقات، وتكبُّد المستثمرين لخسائر فادحة، بحسب بيانات نشرت اليوم الثلاثاء.

هذا ووفقاً لموقع (اقتصاد الشرق) ، فقد تباطأ التمويل العالمي بعد أسبوعين من اتخاذ الصين لأوَّل مرة إجراءات صارمة ضد شركة “ديدي غلوبال” الشبيهة بـ”أوبر” في غضون أيام من طرحها للتداول في البورصة لأول مرة في الولايات المتحدة، وتبع ذلك إعلان مجلس الدولة عن مراجعة دقيقة لجميع عمليات الإدراج بالبورصات الخارجية. يوم السبت الماضي، اُقترح إجراء مراجعة للأمن السيبراني للشركات التي لديها بيانات عن أكثر من مليون مستخدم قبل أن تسعى للإدراج في دول أجنبية.

كانت هناك إشارات لعلامات تحذيرية لبعض الوقت. إذ حصَّلت شركات ضمان وتغطية الاكتتابات رسوماً قياسيةً بقيمة 1.5 مليار دولار العام الماضي من مساعدة الشركات الصينية في الاكتتابات العامة الأولية في الخارج. كما تراجعت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

في شهر ديسمبر من العام الماضي، وقَّع الرئيس الأمريكي حينئذ دونالد ترمب مشروع قانوناً من شأنه شطب الشركات الصينية التي لا تلتزم بقواعد فحص تدقيق الحسابات المالية من البورصة. في الوقت نفسه ، كثَّف الرئيس الصيني شي جين بينغ الرقابة على شركات التكنولوجيا الكبرى، ويعود ذلك جزئياً لتأمين كنز من البيانات التي تسيطر عليها تلك الشركات.

ربما يعجبك أيضا