كاتب سعودي: حمد بن خليفة يتحكم في الجيش والاستخبارات القطرية

أسماء حمدي

رؤية
الرياض – قال الكاتب الصحفي السعودي، محمد آل الشيخ، أن أمير دولة قطر تميم بن حمد الذي يجلس على سدة الحكم في الدوحة، لا سلطة له على الجيش وقوى الأمن ولا على نشاطات الإمارة الإعلامية، مؤكدا أن والد الشيخ حمد يسيطر على السلطات الثلاث.

وأكد “آل الشيخ” فى مقال له نشرته صحيفة “الجزيرة” السعودية، اليوم الجمعة، أن الشيخ حمد بن خليفة تنازل نظريا عن السلطة لنجله تميم وبقى ممسكا بتلك السلطات الثلاث، مضيفا “تميم حتى ولو اقتنع بضرورة تغيير السياسة الخارجية، والتصالح مع دول الجوار الخليجى، فلن يستطيع ما لم يوافق والده، ولا يبدو أن والده على استعداد لأن يوافق”.

وأوضح أن والد تميم يسيطر على القوة العسكرية ومن أهم أذرع هذه القوة الاستخبارات القطرية، التى بات من المعروف أنها تدعم حركات يتفق العالم على أنها إرهابية، كجبهة النصرة التى تقاتل فى سوريا، إضافة إلى أنها تحتفظ بعلاقات جيدة بطالبان الأفغانية، مشيرا لإمكانية خروج الأمريكيين من قطر ونقل قاعدة العديد بسبب مواقف الدوحة الداعمة للإرهابيين فى المنطقة.

وأكد الكاتب السعودى سيطرة جماعة الإخوان فى قطر على مفاصل الدولة، ولاسيما المستويات الإدارية المتوسطة، موضحا انهم يتعمدون ترك المناصب القيادية العليا للقطريين التكنوقراط، مشيرا لاستخدام حمد لهم لتحقيق هدف الدوحة فى قلب السلطة فى المنطقة العربية، ومن ثم السيطرة عليها.

وأضاف الكاتب: “يقول القطريون أن الأمير تميم لو أراد أن يتخلى عن الإخوان، فإمكانية نسب نجاحه ضئيلة، فضلا عن أنه يحتاج لعملية استبدالهم وإحلالهم بآخرين، إلى سنوات طويلة لا تقل عن عشر سنوات على الأقل. أضف إلى ذلك وجود طبقة من القطريين، وبالذات الشباب منهم تشربوا أيديولوجية جماعة الإخوان، وأعداد المنتمين إلى هذه الطبقة فى تزايد مستمر، ومعروف عن أن من يتشرب الوباء الفكرى الإخوانى، يكون فى غاية الارتباط بالتنظيم، حتى لو اقتضى الأمر خيانة الوطن، والإخلاص للجماعة؛ فإن من يعرف جماعة الإخوان على حقيقتهم، يعرف أن التأخون وخيانة الوطن وجهان لعملة واحدة لديه”.

ربما يعجبك أيضا