كاسترو يهاجم أمريكا في الذكرى الستين للثورة الكوبية

ولاء عدلان

رؤية

هافانا – في الذكرى الستين للثورة الكوبية، هاجم زعيم الحزب الشيوعي الحاكم راؤول كاسترو، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعودتها إلى طريق المواجهة الذي عفا عليه الزمن مع الدولة الجزيرة والتدخل في شؤون أمريكا اللاتينية.

كان كاسترو وشقيقه الأكبر الراحل فيدل كاسترو قد تزعما الجماعة المتمردة التي تمكنت في عام 1959 من الإطاحة بالدكتاتور المدعوم من الولايات المتحدة، وإقامة دولة شيوعية على أعتاب الولايات المتحدةـ وهو ما أفضى إلى عقود من عداء الحرب الباردة.

وجاءت كلمة كاسترو في إطار مراسم رسمية في المقبرة التي دفن فيها كل من فيدل كاسترو وبطل الاستقلال خوسيه مارتي، وكان راؤول كاسترو قد تنحى عن الرئاسة في كوبا في أبريل الماضي، لكنه سيظل زعيما للحزب الشيوعي حتى 2021.

وأضاف، يسعى كبار المسؤولين في هذه الإدارة على نحو متزايد لتوجيه اللوم لكوبا على كل المشكلات التي تعاني منها المنطقة، مشيرا إلى أن تلك المشكلات ناجمة عن السياسات الليبرالية الجديدة القاسية.

كان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قال في نوفمبر، إن واشنطن ستتخذ نهجا أشد صرامة ضد كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا ووصف الثلاثة بأنهم ”ثلاثي الطغيان”.

ربما يعجبك أيضا