«كاكست» توقع 3 شراكات استراتيجية لإنشاء مركز للذكاء الاصطناعي بالسعودية

«كاكست» توقع شراكات لبناء مركز للذكاء الاصطناعي وتوطين أشباه الموصلات بالسعودية

أسماء حمدي
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)

وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، اليوم الخميس 7 مارس 2024، 3 شراكات استراتيجية لإنشاء مركز تميز في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما وقعت كاكست شراكات لتطوير صناعة أشباه الموصلات في المملكة، وذلك ضمن أعمال المؤتمر التقني ليب 2024، وفق ما أفادت العربية.

تطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي

تضمنت شراكة كاكست في مجال توطين التقنيات الناشئة، مع شركة سنس تايم الشرق الأوسط وإفريقيا لتقنية أنظمة المعلومات، إنشاء مركز تميز مشترك للذكاء الاصطناعي التوليدي والذكاء الاصطناعي العام، لتنفيذ الأنشطة البحثية، وتطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي والعام، وتدريب القدرات البشرية، وتوفير الحلول لخدمة القطاعين العام والخاص، وتسويق مُنتجات البحث والتطوير، وتصميم البرامج التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي مجال توطين صناعة أشباه الموصلات، وقعت كاكست شراكة إستراتيجية مع شركة سي دي تي الدولية المحدودة، لتطوير صناعة أشباه الموصلات في المملكة من خلال تأسيس رؤية مشتركة وخطة عمل لدعم تحقيق أهداف البرنامج السعودي لأشباه الموصلات (SSP).

بالإضافة إلى تعزيز قدرات المملكة في مجال صناعة الرقائق الدقيقة، وتأهيل الكوادر البشرية في مجال تصميم وتوطين الرقائق الإلكترونية، وتوفير برامج تصميم الرقائق الإلكترونية لمنسوبي الجامعات السعودية، وجلب التمويل للبحث والتطوير والإنتاج في هذا المجال، إضافة إلى دعم المشاركة بين الصناعات والقطاعات في مجال تصميمها، وتنفيذ برامج التعليم العالي والتعليم العالي التكميلي، وتدعيم فُرص الشراكة مع المطورين والمصنعين المحليين والدوليين لتعزيز وتوسيع نطاق قُدرات المملكة في مجال الرقائق الإلكترونية.

تصميم الرقائق الإلكترونية

وقعت كاكست أيضًا شراكة مع ستالرويف التقنية لتصميم الرقائق الإلكترونية، وبناء المواهب، وتطوير الاتصالات اللاسلكية عالية السرعة وحلول استشعار أشباه الموصلات السيليكونية، وتوظيف وتدريب الكوادر البشرية التقنية لدعم نمو أشباه الموصلات في المملكة.

وعلى هامش أعمال المؤتمر التقني ليب 2024، التقى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست) الدكتور منير بن محمود الدسوقي، بمدير الذكاء الاصطناعي التطبيقي في شركة (جوجل) سكوت بينبيرثي، لتعزيز التعاون المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي التطبيقي في علم الجينوم والرعاية الصحية والفيزياء الفلكية، وتسهيل نقل التقنية وتوطينها، وتعزيز منظومة الابتكار لمواجهة التحديات الوطنية.

ربما يعجبك أيضا