كاملة أبوذكري: سينما المرأة «سبوبة» وأتمنى إخراج أفلام عن الرجل العربي المقهور

نادية عبد الباري

‎أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الخميس، جلسة حوارية للمخرجة كاملة أبوذكري، الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ44.


تحدثت كاملة أبو ذكرى عن مجموعة من أهم المحطات في مشوارها الفني، خلال جلسة حوارية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وأشارت المخرجة المصرية، في الندوة التي عقدت، اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، على هامش فعاليات الدورة 44 للمهرجان، إلى مجموعة من المراحل والتجارب التي أثرت في حياتها، ورحلتها مع الإخراج.

كواليس أفلام عاطف الطيب

عبرت كاملة أبوذكري عن سعادتها بالتدرّب لسنوات على يد أحد أهم رواد مدرسة الإخراج الواقعي، المخرج عاطف الطيب، مشددة على أن النجاح مؤسسة كبيرة  تبنى على عوامل عدة، لا يمكن إغفالها، ومنها التعلم من الكبار.

أضاف أن المخرج الراحل عاطف الطيب مثل لها مدرسة تعلمت منها الكثير، وقالت: “كنت بشوفه ياخد نور الشريف على جنب اسأله ايه ملاحظاته له، علشان اتعلم توجيهاته للممثلين، يقلي كنت بقوله يصدق نفسه”، وبعدها يتحول نور لشخص آخر في تمثيله.

كامة السر في نجاح كاملة أبو ذكري

نسبت  أبوذكري جزءًا كبيرًا من نجاحها لمديرة التصوير، نانسي عبدالفتاح، قائلة: “هي نصفي الثاني، وموهوبة في أعمالها، ولديها إحساس تجاه العمل الفني، من بدايته حتى النهاية، ولا أتخيل أحدًا غيرها في أعمالي، وفي تخطيطي لأي مشروع، لا بد أن نتناقش تفاصيله”.

وتحدثت المخرجة المصرية البارزة عن دور والدها في مشوارها، قائلة إنه علمها العمل بضمير وبقلب وحب للبلد، وليس حبًا للفلوس، كما تعلمت منه الشجاعة، التي كان يواجه بها أقوى الناس، وأيضًا الكرامة، وأن يكون لديها قضية تعيش من أجلها، مضيفة: “والدي ووالدتي علماني أشياء استطيع الحديث عنها لمدة 20 عامًا”.

1950094 0

ندوة كاملة أبو ذكري

فلسطين والرجل المقهور في أحلام أبوذكري

عندما سُئلت عن قضيتها، قالت أبوذكري: “أنا وجيلي قضيتنا الكبرى هي القضية الفلسطينية، وهي قضية العرب جميعًا”، كاشفة عن أن أحد أحلامها الكبرى، هو المشاركة في فيلم عن قضية فلسطين يحمل ذات الاسم، حتى تعيش القضية في وجدان وضمير الأجيال القادمة، ويكون فيلمًا حقيقيًّا، ليس لمغازلة المهرجانات وحصد الجوائز.

وتابعت الحديث عن أحلامها، مشيرة إلى أنها تتمنى صناعة أفلام عن الرجل في المجتمع المصري والعربي، وقالت: “الراجل عنده مشاكل كتير جدًا، كفاية إنه دلوقتي مش عارف هيصرف منين وأنا شايفة إن الست لو متهانة في المجتمع، يبقى الراجل هو كمان مهان، عايزة اتكلم عن الراجل المقهور، كفاية كلام عن ضعف الست بقى”.

كاملة أبو ذكري: سينما المرأة

وردًا على أحد الحضور الذي وصفها بمخرجة سينما المرأة، رفضت ذلك، وأوضحت: “أنا لا أصنع أفلام عن المرأة، لمجرد أنني مثلها، وحاولت كثيرًا كسر هذه الحالة في فيلم ملك وكتابة، وبعد ذلك اتجهت لسينما المرأة، وشعرت أنها لذيذة، ولا يوجد ما يسمي بسينما المرأة هي مجرد سبوبة أكل عيش، نسافر به مهرجانات وناخد بها جوايز”.

750

وعبر أبوذكري عن ندمها على بعدها عن السينما هذا العدد من السنوات، والتوجه للدراما الرمضانية، وتمنت أن تنافس العام المقبل في المهرجان، قائلة: “يارب السنة الجاية أكون موجوده في مهرجان القاهرة السينمائس بفيلم”.

493

ربما يعجبك أيضا