كانت جافة وصخرية.. باحثون يكشفون عن مصدر المياه على الأرض

علي محمد
كانت جافة وصخرية.. من أين جاءت المياه على كوكب الأرض باحثون يكشفون

توصل علماء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لقفزة كبيرة على طريق حل لغز وجود المياه على سطح كوكب الأرض.

وطرح العديد من العلماء افتراضات بشأن تفسير وجود المياه على الأرض، تراوحت بين وصولها عبر اصطدام الكواكب، أو أن الأرض أنتجت الماء من تلقاء نفسها، لكن هذا قد يتغير، حسب ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الخميس 7 يوليو 2023.

من أين جاء ماء الأرض؟

أوضح الباحثون أن الأرض تشكلت من كتل جافة وصخرية، بما يشير إلى أن المياه ظهرت في مرحلة متأخرة من تكوين الكوكب، وذكروا أن إضافة المواد الرئيسة المتطايرة الضرورية للحياة على كوكب الأرض، بما في ذلك المياه، برزت في آخر 15% من عملية تكوين الأرض.

اقرأ أيضًا| 7 أطعمة تعزز الصحة العقلية.. اعرفها

وفي واحدة من أسهل الطرق لاستكشاف طريقة تشكل الكوكب، تتبع العلماء الماجما (الصخور المنصهرة) التي تتدفق تحت القشرة الأرضية، ورأوا أنها تتشكل من أعماق مختلفة داخل الأرض، مثل الوشاح العلوي، الذي يبدأ عند 15 كيلومترًا حتى 680 كيلومترًا تحت الأرض، والوشاح السفلي الذي يمتد من 680 إلى 2900 كيلومترًا.

ويعني هذا، وفق الدراسة، أن الوشاحين الأعلى والأسفل يمكن أن يقدما أدلة مختلفة عما حدث خلال نشوء كوكب الأرض، لكن هذه المواد وجدت بكثرة في الطبقة العليا (الوشاح العلوي)، وهذا يشير إلى أن الأرض عندما نشأت كانت جافة وصخرية والماء جاء إلى كوكبنا في وقت لاحق.

ربما يعجبك أيضا