كتابات مختارة في الفلسفة والثقافة والسياسة

شيرين صبحي

رؤية
عمان- صدر حديثا عن دار الشروق عمان- فلسطين، كتاب “في الفلسفة والثقافة والسياسة- كتابات مختارة” للكاتب والناشر فتحي البس، وفيه يؤكد أنه يوجد خطوط فاصلة بين الفلسفة والثقافة والسياسة، فمنذ الأزل هي متداخلة ومتشابكة، كل واحدة تسند الأخرى، تؤثر بها وتتأثر بمضامينها، وتوجد في الحياة الروحية للإنسان، أنها عمليات تجري في دماغه، ليكون في نهاية المطاف، نتاجها، معرفة وسلوكا وموقفا ونمط حياة.

ويوضح البس في مقدمة كتابه أنه أثناء دراسته لدرجة الماجستير في الفلسفة بالجامعة الأردنية كتب العديد من الأبحاث التي توجد في هذا الكتاب، وانه قام بتنقيحها فقط ولم يجر عليها أي تعديل، “عرضت الأفكار بدرجة عالية من أمانة علمية حرصت عليها دائما، وبتدخل نقدي كلما اقتضى الأمر”.

ويكشف البس أنه عندما التحق ببرنامج دبلوم الفلسفة بالجامعة الأردنية انهى المواد المطلوبة بامتياز وبدأ بتحضير رسالة الماجستير بعنوان (نقد كارل بوبر لمادية التاريخ)، بإشراف الأستاذ د.عادل ضاهر. قبل تحديد موعد المناقشة غادر الدكتور عادل إلى الولايات المتحدة. وهو كان أستاذ الفلسفة الغربية الوحيد، حيث لم يقبل أن يكمل مع مشرف آخر، واحتفظ لنفسه بما أنجز في موضوع صعب ومعقد، واكتفى بشهادة دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في العام 1986″.

وقال المؤلف إنه انخرط في عالم النشر في العام 1979، لأنه آمن برسالة النشر وكتب مدافعا عن حرية النشر والتعبير، وشارك بأبحاث وأوراق عمل في مؤتمرات ومنتديات كثيرة، أردنية وعربية ودولية، مشيرا إلى أنه اشتبك مع قانون المطبوعات والنشر والقوانين الأخرى المقيدة للحريات، كما دافع عن حقوق الملكية الفكرية، ونقد بعض الأعمال الأدبية، فهو يؤمن بأن للفن والإبداع وظيفة اجتماعية، من خلال المحافظة على الشكل الجميل للمحتوى أيا كان جنسه. وأشار البس إلى أن الكتاب يحتوي على أبحاث ودراسات ومقالات كتبها في مراحل مختلفة من عمره، وجد أن نشرها فيه فائدة، وحث على التفكير المنفتح على روح العصر وربط الماضي بالحاضر من أجل مستقبل أفضل في قسم الفلسفة، وركز على فلسفة الأخلاق في الإسلام وفي الغرب. وفي قسم الثقافة نشر أبحاثا وأوراق عمل لإظهار دور صناعة النشر في قلب الصناعات الثقافية وأسس التطور الاجتماعي على كل الصعد”.

في باب الفلسفة يتحدث الكتاب عن: “فلسفة الأخلاق في الإسلام مصادر فلسفة الأخلاق في الاسلام، وفلسفة الأخلاق (الخير والشر)، دراسات في التصوف الإسلامي بحث في الحرية والتوكل والرضا عند المتصوفة، الحلاج، دراسات في فلسفة الأخلاق في الغرب بحث في أخلاق المنفعة الحتمية واللاحتمية، وظيفة الفن الاجتماعي، منيف الرزاز والماركسية”.

وفي باب الثقافة يتناول المؤلف: “إحسان عباس شعلة معرفة لا تنطفئ، صناعة النشر والتوزيع ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثقافي الوطني الأردني، مستقبل الثقافة والفنون، الصناعات الثقافية في العالم العربي مبنى جريدة الصحافة/الخرطوم، ورشة العمل حول حقوق الملكية الفكرية تنظيم المركز الوطني للملكية الفكرية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية، ورقة عمل قدمت إلى ندوة حق المؤلف في الأردن بين النظرية والتطبيق، العلاقة بين الناشر والمؤلف مؤتمر الناشرين العرب الأول المشروع الثقافي الفلسطيني وإستراتيجيته المستقبلية.

ربما يعجبك أيضا