كتاب يضيء جوانب جديدة في حياة ملك الكوميديا إسماعيل ياسين

شيرين صبحي

رؤية
القاهرة- يقدم عماد خلاف في كتابه “إسماعيل يس بين السماء والأرض”، الذي يصدر قريبًا عن دار دلتا للنشر والتوزيع؛ رؤية جديدة لفنان كوميدي أضاء لنا الحياة، ومجموعة من المقالات كتبها بخط يده تنشر لأول مرة، إضافة إلى شهادات أقرب الناس إليه.

الكتاب بداية لمجموعة من الكتب عن ملوك الكوميديا في الوطن العربي؛ زينات صدقي، عبد الفتاح القصري، الخواجة بيجو، حسن فايق، وعبد السلام النابلسي وغيرهم. واختار المؤلف الكتابة عن إسماعيل ياسين كبداية السلسلة لأنه لا يزال حيًا بيننا إلى الآن، ولا يمكن مسحه من الذاكرة، على عكس ما قاله محمود السعدني في كتابه “المضحكون” أنه إلى زوال ولن يبقى فنه.

واعتمد صاحب الكتاب كما يشير على مجموعة مقالات كتبها إسماعيل ياسين في عدد قديم من مجلة “الكواكب” ومجلة “الإذاعة والتليفزيون”. ويضم الكتاب حقيقة الخلاف بين إسماعيل يس ورياض القصبجي “الشاويش عطية” الذي غضب حين لم يسأل عنه “سُمعة” أثناء مرضه، كذلك هند رستم التي وصفت إسماعيل يس بانه “يغير” منها في فيلم “ابن حميدو” نظرًا لاهتمام المخرج فطين عبدالوهاب بها.

كان إسماعيل ياسين يقدم حوالي 10 أفلام في السنة، وفي إحدى السنوات زادت إلى 20 فيلمًا. ويرى المؤلف إنه كان عصبيا في عمله، لكنه كان مسالمًا في حياته إلى حد بعيد، حتى أنه استعطف ذات يوم بدر الدين أبو غازي وزير الثقافة أن يجد له عملًا، بعدما مكث طويلًا دون عمل.

ربما يعجبك أيضا