كردستان العراق يحدد موعدًا جديدًا لانتخاباته البرلمانية

حسام أحمد

أعلنت رئاسة إقليم كردستان تحديد 25 فبراير المقبل موعدًا جديدًا للانتخابات البرلمانية في الإقليم، بعد إرجائها لأكثر من عام نتيجة لخلافات سياسية بين الحزبين الرئيسيين.

وفي أكتوبر الماضي، مدّد برلمان الإقليم المؤلف من 111 مقعدًا مدة دورته عامًا إضافيًا، مرجئًا الانتخابات التي كان يفترض أن تجرى في الشهر نفسه، على خلفية نزاعات سياسية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، بشأن كيفية تقسيم الدوائر الانتخابية، وفقًا لما نقلته قناة العربية.

إجراء انتخابات الدورة السادسة

بعد ذلك، حددت الانتخابات في 18 نوفمبر 2023، لكن مفوضية الانتخابات العراقية طلبت إرجاءها من جديد لقرب موعدها من موعد انتخابات مجالس المحافظات في العراق المقررة في 18 ديسمبر.

وأعلن المتحدّث باسم رئاسة الإقليم، دلشاد شهاب، في مؤتمر صحافي الخميس “أصدر رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مرسومًا إقليميًّا يقضي بإجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان الإقليم بتاريخ 25 فبراير 2024”.

أهمية كبيرة

وأضاف “حُدد هذا اليوم بالاتفاق والتشاور مع الأحزاب السياسية في إقليم كردستان”.

اقرأ أيضًا| رئيسا الإمارات وإقليم كردستان العراق يبحثان العلاقات الثنائية

وتحمل هذه الانتخابات أهمية كبيرة لا سيما أنه في مايو أصدرت المحكمة الاتحادية العراقية العليا قرارًا بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان لعام إضافي، بعدما جدّد لنفسه في اعام 2022، معتبرة أن كل القرارات الصادرة عنه بعد هذه المدة “باطلة”.

ويهيمن الحزبان الكبيران المتخاصمان، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، على الحياة السياسية في الإقليم.

ويهيمن الحزب الديمقراطي الكردستاني خصوصًا في أربيل ويتولّى رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة فيه. في المقابل ومنذ سقوط صدام حسين في عام 2003، كان كل رؤساء جمهورية العراق من الاتحاد الوطني الكردستاني.

في البرلمان الحالي، يملك الحزب الديمقراطي الكردستاني الغالبية مع 45 مقعدًا، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني مع 21 مقعدًا.

ربما يعجبك أيضا