كم يتقاضى الرؤساء والوزراء والنواب في لبنان؟

أسماء حمدي

رؤية – مي فارس

بيروت – قدم رئيس ​حزب الكتائب​ النائب ​سامي الجميل​، اقتراح قانون إلغاء تعويضات النواب اللبنانيين السابقين مدى الحياة واستبدالها بتعويض بقيمة 75 بالمئة لسنة واحدة فقط، في اقتراح يوفر على الخزينة 29 مليار ليرة سنويًا، أي ما يفوق ضعفي موازنة وزارة الاقتصاد.

وقبله، قدمت النائبة بولا يعقوبيان اقتراحاً يتضمّن مطالبة بخفض مخصصات النواب والوزراء السابقين وتعويضاتهم، لا إلغاءها، أي الرواتب والمخصصات التي هي عبارة عن هاتف وسيارة وتعويض تمثيل وتشريفات وسائق وغيرها. وكان سبقه اقتراح آخر ليعقوبيان، الأسبوع الفائت، يختص بالرؤساء والنواب والوزراء الحاليين، بحيث تُخفّض رواتبهم إلى النصف تقريباً، وفق الاقتراح، إضافة إلى حسم مبالغ من رواتبهم في حال تغيّبهم عن الجلسات.

 ويشار إلى أن رواتب المسؤولين اللبنانيين زادت  بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب وصارت كالآتي: (1500 ليرة لينانية تساوي دولارًا أمريكيًا)

-رئيس الجمهورية: 21.757 مليون ليرة لبنانية.

– رئيس مجلس النواب: 17.737 مليون ل. ل.

– رئيس مجلس الوزراء: 17.737 مليون ل. ل.

– الوزير: 12.937 مليون ل. ل.

– النائب: 12.757 مليون ل. ل.

وعليه، تصل رواتب الـ158 مسؤولاً إلى 41 ملياراً و893 مليوناً و564 ألف ليرة سنوياً.

أما الرؤساء السابقون للجمهورية (أمين الجميل وإميل لحود وميشال سليمان)

ورئيس مجلس النواب السابق (حسين الحسيني) ورؤساء الحكومات السابقون (سليم الحص ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام) ونحو 305 نواب سابقين، إضافةً إلى 4 رؤساء جمهورية متوفين (سليمان فرنجيه وبشير الجميل ورينه معوض وإلياس الهراوي) و4 رؤساء حكومة متوفين (رشيد الصلح ورشيد كرامي ورفيق الحريري وعمر كرامي) و109 نواب متوفين، فيصل مجمل رواتب الرؤساء والنواب السابقين إلى 58 ملياراً و296 مليوناً و414 ألف ليرة سنوياً.

وعليه، يصل مجموع رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين إلى 107 مليارات و735 مليوناً و542 ألف ليرة لبنانية سنوياً.

ولا تبدو حظوظ إقرار الاقتراحين المتعلقين بخفض رواتب النواب كبيرة، إذ إن قلّة من النواب ستجرؤ على التصويت عليه، وإذا كان البعض يجادل الجميل بأن عائلته هي أكثر مَن تتقاضى رواتب من خزينة الدولة، فإنه على الأقل قام بالمبادرة وقدّم اقتراحه. فمن سيصوّت معه؟

ربما يعجبك أيضا