كندا تعتزم استئناف تمويل «الأونروا»

بعد أسابيع من وقفه.. كندا تعتزم استئناف تمويل «الأونروا»

شيرين صبحي
علم كندا - أرشيفية

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية، أن كندا تعتزم استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعد أسابيع من وقفه نتيجة اتهامات إسرائيلية بأن 12 من موظفي الوكالة تورطوا في هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر.

ونقلت الهيئة عن مسؤول حكومي لم تسمه أن الحكومة الاتحادية تعتزم تحويل 25 مليون دولار كندي (18.5 مليون دولار) في أبريل، والإعلان عن تمويل جديد.

وإذا صحت هذه الأنباء، فستكون كندا من أوائل الدول التي تتراجع عن تجميد التمويل المقدم إلى الوكالة التي توظف 13 ألف شخص في غزة في إدارة مدارس وعيادات رعاية صحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية، فضلًا عن توزيع مساعدات إنسانية.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء 6 مارس 2024، قالت جولييت توما مديرة الإعلام والتواصل لدى أونروا لوكالة رويترز، إن الدول الـ16 التي أوقفت تمويلًا بقيمة 450 مليون دولار للوكالة لم تتراجع عن قرارها بعد.

ورجح وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي اليوم أن تعيد العديد من هذه الدول التفكير مرة أخرى، ومن الممكن استئناف التمويل قريبًا.

وقال فيليب لازاريني، مدير عام أونروا، يوم الاثنين، إن الوكالة “تعمل بالحد الأدنى” بسبب توقف التمويل بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي أونروا بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس.

ربما يعجبك أيضا