«كوب 28».. الإمارات تكثف جهودها لإعادة تشكيل مسار العمل المناخي عالميًّا

إسراء عبدالمطلب
بدء العد التنازلي.. 100 يوم على تنفيذ أهداف «كوب 28» – شبكة رؤية الإخبارية

تسعى كوب 28 لإعادة تشكيل مسار العمل المناخي الدولي بحضور أكثر من 70 ألف مشارك.


تكثف دولة الإمارات أنشطتها استعدادًا لاستضافة قمة المناخ “كوب 28″، الذي تُعقد عليها آمال العالم للخروج بقرارات مصيرية تنقذ الكوكب من تداعيات تغير المناخ.

وتسعى الإمارات من خلال “كوب 28” لإعادة تشكيل مسار العمل المناخي الدولي بحضور أكثر من 70 ألف مشارك، بمن فيهم رؤساء الدول والحكومات والوزراء، وممثلون عن المنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، والشباب.

بدء العد التنازلي لـ”كوب 28″

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، دعا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف “كوب 28″، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الثلاثاء 22 أغسطس 2023، المعنيين كافة ومختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات، للإسهام في إنجاح استضافة قمة المناخ “كوب 28”.

اقرأ أيضًا| بدء العد التنازلي.. 100 يوم على تنفيذ أهداف «كوب 28»

وجاء هذا بمناسبة بدء العد التنازلي لانطلاق قمة “كوب 28” بعد 100 يوم في مدينة إكسبو دبي، الذي سيكون أكبر مؤتمر دولي تستضيفه دولة الإمارات، وأهم مؤتمر عالمي يركز على التصدي لتداعيات تغير المناخ.

فرصة لتوحيد الجهود

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: “كلنا ثقة بأن المجتمع في دولة الإمارات سيرحب بالعالم، ويقدّم صورة واقعية تسهم بتعريف العالم بإرثنا الغني في مجال الاستدامة والعمل المناخي، خاصةً أن الاستضافة ستتيح الفرصة لتوحيد الجهود والاستفادة من تبادل الخبرات والثقافات والمعارف خلال مدة انعقاد المؤتمر”.

وأضاف الجابر أن “رئاسة القمة تسعى إلى مد جسور التواصل والتعاون مع المجتمع الدولي، لتكون قمة (كوب 28) منصة فاعلة لتحقيق أعلى الطموحات المناخية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لما فيه مصلحة أجيال الحاضر والمستقبل، وإتاحة الفرصة لجميع الدول والقطاعات وفئات المجتمع للتعاون وتوحيد الجهود، خاصة في وقت تتنامى فيه أهمية وضرورة العمل المناخي العالمي”.

نتائج تفاوضية طموحة

من المقرر أن تشهد قمة “كوب 28” الحصيلة العالمية الأولى للتقدم في أهداف اتفاق باريس “كوب 21″، ومع وجود مؤشرات تؤكد أن العالم لا يزال بعيدًا عن المسار الصحيح لتحقيق هذه الأهداف، تركز رئاسة قمة “كوب 28” على تحقيق نتائج تفاوضية طموحة، وإعداد جدول أعمال عملي، لتحويل التعهدات والوعود إلى تقدّم ملموس في التصدي لأزمة المناخ بتصحيح جذري لمسار العمل المناخي العالمي.

وقال الجابر: “إن العالم توصل إلى اتفاق باريس قبل 8 سنوات، وحان الوقت لإعادة الأمل بالتكاتف والعمل، وبدأ اليوم العد التنازلي لانطلاق قمة (كوب 28) التي تُمثل محطة حاسمة ومحورية لنتحد، ونعمل وننجز من أجل صياغة مستقبلنا المشترك، وحشد الجهود والسعي لتحقيق توافق في آراء القادة والأفراد من مختلف أنحاء العالم، لإيجاد حلول ملموسة وفعالة تحقق أهداف العمل المناخي”.

اقرأ أيضًا| لتطوير التمويل.. رئاسة «كوب 28» تستضيف فريق خبراء اقتصاد مستقلًّا

ربما يعجبك أيضا