COP28 يبحث وضع خطة عمل واضحة للعودة إلى مسار اتفاق باريس

إسراء عبدالمطلب

سلطان الجابر شدد على ضرورة تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات تمويله.


شدد الرئيس المعيّن لقمّة المناخ COP28، سلطان الجابر، على ضرورة تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات تمويله خلال الدورة التي تستضيفها الإمارات.

وقال الجابر إن الوقت المتاح أمام العالم قصير ومحدود، ما يعكس الحاجة إلى خطة عمل واضحة ومفصَّلة تقدم استجابة حاسمة وشاملة للحصيلة العالمية، عبر كل الركائز الرئيسة لاتفاق باريس للمناخ، وفق ما جاء في تصريح أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

سلطان الجابر، رئيس كوب 28

سلطان الجابر، رئيس كوب 28

مدّ جسور التواصل مع المجتمع الدولي

أشار الجابر، خلال زيارته الصين، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، إلى أنه تماشيًا مع توجيهات القيادة في الإمارات، تعمل رئاسة COP28 على تكريس التوافق بين الأطراف كافة، وتطبيق نهج مدّ جسور التواصل مع المجتمع الدولي، وتعزيز التعاون والعمل الجماعي، لتحقيق التقدم المنشود في العمل المناخي العالمي، بالتزامن مع ضمان النمو المستدام للأجيال الحالية والقادمة.

وشدد رئيس كوب28 على ضرورة الاتفاق على خطة عمل طموح لموضوع التخفيف، ووضع اللمسات الأخيرة لاعتماد الهدف العالمي بشأن التكيف، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار، والتوافق على منهجية عادلة ومُنصفة لوسائل التنفيذ.

خطة عمل واضحة

شدد الجابر على ضرورة تقديم استجابة حاسمة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، قائلًا: “إن الوقت المتاح أمام العالم لاتخاذ الإجراءات اللازمة قصير ومحدود، ما يتطلب وضع خطة عمل واضحة ومفصلَّة تقدّم الاستجابة المنشودة عبر جميع الركائز الرئيسة لاتفاق باريس”.

وجدد التأكيد على أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهداف اتفاق باريس، وأن خطة عمل كوب 28 ستحرص على تحويل طموحات الاتفاق إلى نتائج عملية وملموسة.

انتقال منظّم ومسؤول

لفت الجابر إلى أن الركيزة الأولى للخطّة هي تسريع تحقيق انتقال منظّم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة.

وشدد ضرورة تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات تمويله خلال كوب 28، مجددًا دعوته للدول المانحة إلى مضاعفة تمويل التكيف بحلول عام 2025، وتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر. ولفت إلى أهمية تضمين جهود الحفاظ على الطبيعة في العمل المناخي.

دور الصين الريادي

أشاد الجابر، خلال مشاركته في الاجتماع الخامس للحوار رفيع المستوى لأصدقاء اتفاق باريس، الذي عُقد في العاصمة الصينية بكين، بالدور الريادي للصين في الجهود العالمية الهادفة لتحقيق انتقال مسؤول ومنظم وعادل في قطاع الطاقة.

وقال: “استطاعت الصين زيادة قدرتها الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة لتبلغ 1000 جيغاواط، وهي في طريقها لإنتاج 500 جيجاواط إضافية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الـ3 المقبلة، وهذا يتماشى بقدر كبير مع دعوة COP28 إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة عالميًا 3 مرات بحلول عام 2030”.

اقرأ أيضًا| أرمينيا: مستعدون لقبول جميع الأرمن من كاراباخ

توسيع نطاق النمو الأخضر

قال رئيس كوب28 إن الصين ستلعب أيضًا دورًا حيويًّا في توسيع نطاق النمو الأخضر عبر تعزيز التعاون بين دول الجنوب، من خلال مبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى تحفيز الاستثمار بالبنية التحتية الخضراء في الاقتصادات الناشئة والنامية”.

وأشاد بالتزام الصين بـ “الحضارة البيئية”، وهي عبارة عن مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والتعليمية والسياسية والزراعية وغيرها من الإصلاحات التي تهدف إلى تحقيق مفهوم الاستدامة، وحرصها على تعزيز النظم البيئية الطبيعية ونجاحها في تحسين جودة الهواء لديها 100% تقريبًا منذ عام 2015.

واختتم رئيس كوب 28 زيارته إلى الصين، حين التقى وزير الخارجية، وانج يي، ونائب وزير البيئة، زهاو ينجمين، والمبعوث الصيني الخاص للمناخ، شيه تشن هوا، ورئيسة مؤسسة المناخ الأوروبية، وإحدى مهندسات اتفاق باريس، لورانس توبيان.

اقرأ أيضًا| قوات حفظ السلام الروسية تعتزم مرافقة الأسر المشردة بكاراباخ لأرمينيا

ربما يعجبك أيضا