كورونا يجتاح أمريكا اللاتينية

هدى اسماعيل

رؤية

برازيليا – سُجّلت أعلى حصيلة يومية للوفيات بفيروس كورونا المستجد في البرازيل كبرى دول أمريكا اللاتينية التي بدأت تشعر بتأثير الوباء بقوة في حين وافقت منظمة الصحة العالمية على التحقيق في تصديها للأزمة.

ومع وصول عدد الإصابات بشكل متسارع إلى 5 ملايين بينما تجاوزت الوفيات 320 ألفا في ظل اقتصاد عالمي مدمّر، تسود مخاوف من أن القادم أسوأ في المناطق الأكثر فقرا في العالم التي تحاول جاهدة احتواء تفشي الفيروس.

وارتفعت الحصيلة بشكل مثير للقلق في البرازيل أمس الثلاثاء إذ تجاوز عدد الوفيات بكوفيد-19 خلال 24 ساعة الألف، وذلك للمرة الأولى منذ وصول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى أراضيها، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى ما يقرب من 18 ألف إصابة، وفقا لما أفادت وزارة الصحة البرازيلية، حسبما ذكرت “الأنباء الفرنسية”.

وشهدت البرازيل، التي أصبحت مركز تفشي الفيروس التاجي الجديد في أمريكا اللاتينية، 1179 حالة وفاة في الـ24 ساعة الماضية بسبب الوباء، ليصبح إجمالي الوفيات 17971 حالة، كما سجلت 17408 حالة مؤكدة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 271628 حالة.

ولكن الرئيس اليميني المتشدد جاير بولسونارو لا يزال معارضاً بشدة لتدابير الإغلاق التي قال إنها غير ضرورية أمام ما وصفه بـ”مجرّد إنفلونزا صغيرة”.

وقال المتقاعد غلبيرتو فرييرا في ريو دي جانيرو إن “بلدنا ينتقل من سيئ إلى أسوأ، الوضع يزداد سوءا. لدينا حكومة غير فعالة والناس كذلك لا يلتزمون بالقواعد (التي يفرضها) الوباء”.

ويسجل عدد الإصابات في البرازيل -أعلى ثالث عدد بين دول العالم- زيادة بالآلاف، ويرجّح أن يتسارع تفشي الوباء في سادس أكبر دولة في العالم بينما لا يتوقع أن يبلغ ذروته قبل مطلع يونيو.

ودفع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أمريكا اللاتينية بعض المناطق إلى تعليق خططها لتخفيف القيود، كما هو الحال في كوردوبا ثاني مدن الأرجنتين، التي تراجعت عن خطتها لتخفيف تدابير الإغلاق جرّاء ارتفاع عدد الإصابات.

وصدرت تحذيرات من تداعيات الوباء على المجتمعات الأكثر فقرا إذ قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أمس إنه قد يدفع بما يقارب من 60 مليون شخص “إلى الفقر الشديد”.

وفي مؤشر مثير للقلق على تفاقم الضغوط الاقتصادية، نشرت سلطات تشيلي التي تعاني كذلك من ارتفاع كبير في عدد الإصابات، جنودا على أطراف عاصمتها سانتياجو التي تشهد إغلاقاً بعدما اندلعت صدامات مع متظاهرين غاضبين من نقص الغذاء وخسارة الوظائف.

وقال نجّار عاطل عن العمل يدعى خورخي “لا يملكون وظائف. وتم عزلهم في منازلهم ولا يمكنهم الخروج للبحث عن عمل. إنهم يجبرون العامل التشيلي على السرقة”.

وعلى الجانب الآخر من العالم، تعمل السلطات جاهدة على نقل السكان إلى مكان آمن وتحاول في الوقت ذاته منع تفشي فيروس كورونا في وقت يضرب أشد أعصار يشهده خليج البنغال منذ عقود مناطق يقطنها الملايين في شرق الهند وبنغلادش.

وصدرت الأرقام المقلقة من أمريكا اللاتينية في وقت وافقت منظمة الصحة العالمية على فتح تحقيق مستقل بشأن طريقة تعاطيها مع تفشي الفيروس بعد تعرّضها لانتقادات شديدة من الولايات المتحدة التي انخرطت في سجال مع الصين بشأن الوباء.

ربما يعجبك أيضا