كوريا الجنوبية ترحب بـ “صداقة” حقيقة مع اليابان

أميرة رضا

رؤية

سول – أعرب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي، اليوم الجمعة، عن أمله في إقامة ما وصفه بالصداقة الحقيقية مع اليابان، بيد أنه قال أنه يتعين على اليابان أن تنظر أولاً إلى التاريخ المشترك للدول.

وفي قمة ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، دعا مون إلى بذل جهود للمساعدة على إقامة علاقات تتطلع للمستقبل بين البلدين، بحسب وكالة “يونهاب” للأنباء الكورية الجنوبية.
 وقال مون: “إنني اعتزم العمل مع رئيس الوزراء من أجل إقامة تعاون موجه نحو المستقبل بينما ننظر إلى التاريخ بشكل دقيق”.

وتأتي القمة الثنائية التي تعد الثالثة من نوعها منذ تولي مون منصبه في مايو(أيار) من العام الماضي قبل ساعات من حضور الزعيمين افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018 في بيونغ تشانغ الواقعة على بعد 180 كيلومتراً شرق سيؤول.

وعقدت قمة مون وآبي في يونغ بيونغ، شرق بيونغ تشانغ، وكما أعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن استعداده لاستئناف ما يعرف عادة بالدبلوماسية المكوكية التي يقوم فيها زعماء كوريا الجنوبية واليابان بزيارات متكررة لبعضهم البعض لإجراء محادثات ثنائية.

وكان قد تم تعليق هذه الزيارات منذ أواخر عام 2015 عندما وقع البلدان اتفاقاً مثيراً للجدل لتسوية قضية الاسترقاق الجنسي من جانب اليابان لنساء الكوريات خلال الحرب العالمية الثانية.

واتفقت الإدارة المحافظة السابقة في سيؤول تحت الرئيسة السابقة المخلوعة باك كون هيه على تسوية القضية في النهاية وبشكل لا رجعة فيه مقابل 10 مليارات ين ياباني (9.16 مليون دولار أمريكىي)، وقال مون إن إدارته لا تستطيع قبول الاتفاق، على الرغم من أنها لن تسعى إلى إعادة التفاوض.

ربما يعجبك أيضا