كوريا الجنوبية وفيتنام تتفقان على تعزيز التعاون الأمني

أسماء حمدي
علما كوريا الجنوبية وفيتنام

اتفقت كوريا الجنوبية وفيتنام، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، على تعزيز التعاون الأمني، وأشارتا إلى التهديد النووي من كوريا الشمالية.

وحسب وكالة أنباؤ رويترز، تعهدتا بزيادة التجارة والاستثمار فيما بينهما، على الرغم من الركود هذا العام، والزيادات الضريبية التي تعتزم فيتنام فرضها على الشركات الكبيرة.

مشكلات اقتصادية

في زيارته الأولى لفيتنام منذ توليه منصبه، أقر رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، بالمشكلات الاقتصادية، لكنه أكد الدور الرئيس لفيتنام في استراتيجية سيول للنمو.

ووقع مع الرئيس الفيتنامي، فو فان ثونج، 17 اتفاقية تتناول عددًا من المجالات، من المعادن المهمة إلى العمال الفيتناميين في كوريا، وقال إن “سيول ستعزز التعاون مع فيتنام ضد التهديد النووي من كوريا الشمالية”.

علاقات وثيقة

فيتنام هي واحدة من الدول القليلة التي يمكن أن تتباهى بعلاقات وثيقة مع بيونج يانج. وقال ثونج في مؤتمر صحفي مشترك إن “فيتنام مستعدة للمشاركة في عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”.

واتفق البلدان على تعزيز العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية، والتعاون الأمني في بحر الصين الجنوبي.

وشدد الزعيمان مجددًا على هدف تعزيز التجارة الثنائية، رغم الركود المستمر منذ بداية العام، بفعل انخفاض الطلب العالمي على الهواتف الذكية والسلع الإلكترونية الأخرى التي تُجمعها الشركات الكورية في فيتنام، مع العديد من المكونات التي يتم شحنها من كوريا.

اقرأ أيضًا| كوريا الجنوبية: سنرد بحزم على استفزازات بيونج يانج «المتهورة»

اقرأ أيضًا| رئيس كوريا الجنوبية يزور فرنسا وفيتنام لدعم ملف «أكسبو 2030»

ربما يعجبك أيضا