كوريا الشمالية تجري تجربة ثانية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – قالت كوريا الشمالية، أمس السبت، إنها أجرت تجربة ناجحة أخرى لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، أثبت قدرته على ضرب كل البر الرئيسي الأمريكي، مما أثار تحذيرا شديدا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتوبيخا من الصين، وفقًا لـ”رويترز”.

لكن ترامب كتب لاحقا تغريدتين على تويتر يوم السبت قائلا إنه يشعر “بخيبة أمل شديدة” في الصين لأنها لم تفعل شيئا للولايات المتحدة فيما يتعلق بكوريا الشمالية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف بنفسه على إطلاق الصاروخ أثناء الليل يوم الجمعة وقال إنه “تحذير شديد” للولايات المتحدة وإنها لن تكون بمأمن من الدمار إذا حاولت شن هجوم.

وبث التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي صورا لعملية إطلاق الصاروخ مخلفا كتلة من اللهب في الظلام وكيم وهو يهلل مع مساعديه العسكريين.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله في تباه “تجربة الإطلاق أكدت مجددا إمكانية الاعتماد على نظام الصاروخ الباليستي العابر للقارات وأظهرت القدرة على القيام بإطلاق مفاجئ لصاروخ باليستي عابر للقارات في أي منطقة وفي أي مكان وفي أي وقت وأثبتت بوضوح أن البر الرئيسي الأمريكي بالكامل يقع في مرمى نيران صواريخ جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية” في إشارة إلى الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وقالت الصين، الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية، إنها تعارض “أنشطة الإطلاق (التي تقوم بها بيونجيانج) التي تتنافى مع قرارات مجلس الأمن الدولي والرغبات المشتركة للمجتمع الدولي”.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان “في نفس الوقت تأمل الصين أن تتصرف الأطراف كافة بحذر لمنع استمرار تصاعد التوترات وحماية السلام والاستقرار في المنطقة بشكل مشترك”.

وفي التغريدة الأولى قال ترامب “أشعر بخيبة أمل شديدة في الصين. سمح قادتنا الحمقى السابقون لهم بجني مئات مليارات الدولارات سنويا في التجارة ولكن.

ربما يعجبك أيضا