كوريا الشمالية وأمريكا تناقشان عودة مفتشين لموقع يونج النووي

هدى اسماعيل

رؤية

 سول – أوردت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أن بيونج يانج والولايات المتحدة تناقشان عودة فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء عمليات التفتيش على موقع “يونج بيون” النووي إلى الشمال في غضون شهر أو شهرين ضمن اتفاق القمة بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” – دون أن تكشف عن هويتها – قولها إن بيونج يانج وواشنطن تنسقان لكي تشمل نتائج القمة بينهما عودة مفتشين إلى الشمال، بالإضافة إلى نزع السلاح النووي وضمان سلامة نظام كوريا الشمالية.

وذكرت المصادر أن الولايات المتحدة كانت تناقش – مؤخرا – مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عودة فريقها إلى الشمال.

وفي حال توصل الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إلى الاتفاق النهائي لعودة فريق من مفتشي الوكالة الدولية إلى الشطر الشمالي، فسيعود الفريق إلى كوريا الشمالية منذ آخر زيارة له قبل 9 أعوام.

وظل موقع يونج بيون النووي بعيدا عن أنظار المجتمع الدولي منذ شهر أبريل عام 2009 عندما طردت كوريا الشمالية مفتشي الوكالة الدولية وسط التوتر مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان إزاء التحقق من وضع البرنامج النووي.

ومن المتوقع أن يتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم الاعتداء على كوريا الشمالية والإعلان عن نهاية الحرب الكورية مقابل قبول كوريا الشمالية فريق من مفتشي الوكالة الدولية.

ربما يعجبك أيضا