كوكايين وشجارات أخوية عنيفة.. مذكرات الأمير هاري تكشف عن مفاجآت جديدة

نادية عبد الباري

مذكرات هاري تفضح أسرار العائلة المالكة من إدمان هاري الكوكايين إلى شجار مع شقيقه ولي العهد.. لماذا سماها «الاحتياطي»؟


صدرت المذكرات المنتظرة للأمير هاري والتي حملت اسم “الاحتياطي” أو the spare بالإنجليزية، وكما هو متوقع أحدثت جدلًا واسعًا.

المذكرات التي طال انتظرها، بدأ طرحها الأول في إسبانيا قبل أن تتاح للجمهور الإنجليزي في بريطانيا، ورغم أن النسخة الأولى صادرة باللغة الإسبانية، لم تتوان الصحف عن نشر التسريبات والتفاصيل الخاصة بهاري.

تسريبات من النسخة الإسبانية

في بداية المذكرات، ذكر الأمير البريطاني هاري أن علاقاته شقيقه الأكبر ووريث العرش الأمير ويليام شابها الكثير من المناوشات وصلت إلى حد العنف، فالثاني طرحه أرضًا في أثناء شجار بينهما عام 2019 حول ميجان ميركل، زوجة هاري الأمريكية.

ومن المفترض طرح مذكرات الأمير هاري في 10 يناير الحالي في كل الأسواق العالمية. وبعد الطرح بالإسبانية سارعت صحيفة “الجارديان” البريطانية ووكالة أنباء “رويترز” إلى ترجمتها للإنجليزية وعدة لغات، لكون الجمهور متعطشًا لمعرفة ما تحويه من أسرار عن العائلة المالكة في آخر 4 سنوات.

شقاق بسبب زواج الأب

حكى هاري صاحب الـ38 عامًا في كتابه the spare، أن العلاقة بوالده لطالما كانت متوترة، فلا ينسى أنه توسل رفقة شقيقه وليام إلى والدهما الملك تشارلز، ليتراجع عن زواجه بكاميلا زوجته الثانية. وأشار هاري إلى الأزمات المتلاحقة التي عصفت به، فتعاطى الكوكايين في سن المراهقة.

5f42b325 9502 4294 b151 50560ebf074a

ولا يتوقف هاري عن فضح العائلة البريطانية المالكة، ولا يترك مناسبة للتعبير عن استيائه من أمور تخص عائلته التي جردته من كل التزامات الملكية. وفي مقابلة أجراها مع قناة “آي تي في”، ينتظر الجمهور إذاعة الحلقة كاملة يوم 15 يناير، قال هاري إنه لا يستطيع التعهد بحضور تتويج والده في مايو.

إدمان الكوكايين في المراهقة

مذكرات هاري حملت جوانب من ضعفه وأزماته الشخصية التي عاناها، من جراء وفاة والدته الأميرة ديانا، والفترة التي قضاها مجبرًا في الجيش، خاصة وأنه اضطر إلى قتل 25 من مقاتلي “طالبان” في أثناء قضاء خدمته العسكرية في أفغانستان. وتسلط الضوء أيضًا على خلافاته مع الصحافة قبل وبعد زواجه بميجان.

وتركز مذكرات هاري بالأساس على علاقته بعائلته، هو ما عانى بسببه منذ تنحيه وميجان عن مهامهما الرسمية في عام 2020 للانتقال إلى كاليفورنيا وبدء حياة جديدة، خاصة وأن العائلة المالكة تعاملت معه بعد تنازله عن واجباته على أنه لا ينتمي إليهم.

وكنهج متبع، منذ رحيل الملكة إليزابيث الثانية، أحجم المتحدثون باسم الملك تشارلز والأمير ويليام عن التعليق عما جاء في مذكرات هاري، أو المقاطع الدعائية للحلقة الجديدة المرتقب عرضها منتصف الشهر الحالي.

شجار هاري ووليام

ركزت الجارديان في تسريبها على الشجار الناشب بين الشقيقين 2019، فهو حدث في منزل هاري بلندن، بعدما وصف ولي العهد ويليام صاحب الـ40 عام ميجان بأنها “شديدة المراس” و”وقحة” و”صفيقة”. وكتب هاري عن الواقعة قائلًا: “ويليام أمسك بتلابيبي ومزق قلادتي وطرحني أرضًا”.

83569 61

هاري وويليام

وأكمل هاري أنه سقط مغشيًا عليه فوق صحن طعام الكلب الذي تكسر تحت ظهره وسبب له جرحًا بليغًا، وظل مستلقيًا للحظة وهو مذهول، ثم نهض وطرد شقيقه الأكبر من منزله للمرة الأولى.

كتب هاري أن ويليام  استمر في استفزازه بعد ذلك لكي يرد له الضربة ويشتعل الشجار بينهم لكنه رفض ثم عاد ويليام بعد ذلك “وبدا عليه الأسف واعتذر” وطلب منه عدم إخبار ميجان بأنه “هاجمه”.

الجدير بالذكر أن الأميرين ويليام وهاري كانا مقربين للغاية، بعد وفاة والدتهما ديانا في باريس في حادثة سير في 1997. لكن نشب الشقاق بينهما منذ أن تزوج هاري بميجان، الممثلة السابقة، عام 2018، وشعر هاري أنه غير مرغوب فيه هو وأسرته الصغيرة، ما دفعه للتخلي هو وزوجته عن واجباتهما الملكية.

زواج تشارلز من كاميلا

في فصل مهم من الكتاب، يشير هاري إلى أول لقاء جمعه مع زوجة أبيه الحالية، كاميلا، التي ألقت ديانا باللوم عليها في انهيار زواجها. ويقول هاري إنه وويليام قبلا بكاميلا لكنهما طلبا من والدهما ألا يتزوج بها، ومع ذلك لم يستجب لهما، ليشعر الولدان بالمرارة والضيق.

ومن المعروف أنه منذ مغادرتهما القصر الملكي، يواجه دوق ودوقة ساسكس، انتقادات لاذعة للأسرة المالكة والنظام الملكي البريطاني، تضمنت اتهامات بالعنصرية التي نفاها ويليام نفسه.

وفي مقابلة أجراها هاري في برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي إس” العام الماضي، قال إنه “ربما كان متزمتًا قبل بدء العلاقة مع ميجان”، مضيفًا: “لم أكن أرى ما أراه الآن” أي إنه على عكس ما يروجه، غيرته علاقته بميجان إلى الأحسن.

سبب تسمية الكتاب بـ«الاحتياطي»

يأتي عنوان الكتاب “ذا سبير” أو “الاحتياطي” من اقتباس كثيرًا ما يستشهد به أفراد الأوساط الأرستقراطية البريطانية، عن الحاجة إلى وريث، وآخر احتياطي، وهو ما كان يسبب لهاري شعورًا بالإهانة.

ويقول هاري في مذكراته إنه تردد أن تشارلز قال لديانا في يوم ولادته: “رائع! الآن منحتيني وريثا واحتياطيًّا، لقد أنجزت مهمتي”، ومن ثم شعر الفتى منذ طفولته بالنقص لكونه ليس “ولدًا أساسيًّا”.

وتقول صحيفة “الجارديان” البريطانية في مقتطفاتها المسربة من النسخة الإسبانية، إن الملك وقف بين ولديه خلال اجتماع صعب في قلعة وندسور بعد جنازة جدهم الأمير فيليب، زوج الملكة الراحلة إليزابيث، في إبريل 2021. وقال لهما: “أرجوكما يا ولديَّ، لا تجعلا سنواتي الأخيرة بائسة”.

ربما يعجبك أيضا