كيف تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار القرن الإفريقي؟

رؤية

أفادت صحيفة “responsiblestatecraft” الأمريكية بأن الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل، وما أعقبه من حرب الإبادة التي شنتها إسرائيل على غزة بدعم من الولايات المتحدة، كان بمثابة زلزال سياسي في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها نشرته الجمعة 3 نوفمبر 2023، أن هذه الأحداث المتعاقبة هزت السياسات في القرن الإفريقي، وستؤدي إلى انهيار بنية السلام والأمن المتداعية بالفعل.

وأشارت إلى أن الحرب الإسرائيلية الفلسطينية أضفت الشرعية على الاحتجاجات ونشطتها في جميع أنحاء المنطقة الأوسع، وأظهرت حماس أن إسرائيل ليست دولة لا تقهر، وأن فلسطين لن تظل غير مرئية.

ولفتت إلى أن حماس منحت جرعة قوية للإسلاميين، مثل حركة الشباب الصومالية، ومع انسحاب عملية حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، تظل حركة الشباب تشكل تهديدًا – ومن المرجح أن تتشجع لتكثيف عملياتها في كل من الصومال وكينيا المجاورة.

وقالت إن البحر الأحمر استراتيجي بالنسبة لإسرائيل، ويتم التعامل مع ربع التجارة البحرية الإسرائيلية في ميناء إيلات على خليج العقبة، وهو مدخل للبحر الأحمر، وتنظر إسرائيل منذ فترة طويلة إلى الدول المطلة على البحر الأحمر “الأردن، ومصر، والسعودية، واليمن، والسودان، وإريتريا، وجيبوتي، والصومال” باعتبارها قطعًا في أحجية حدودها الأمنية الممتدة.

ربما يعجبك أيضا