تقرير: مظهر الأغنياء لا يعكس ثروتهم

شروق صبري
ملابس الأثرياء

ما هو الثوب الذي من المفترض أن يشير إلى المال؟ هل معطف فيكونيا أو زوج من أحذية Loro Piana Open Walks أم قبعة عالية ومونوكل؟


لا يهتم الأغنياء بالمظهر دائمًا، لكن هناك من هم في هرم الثروة يفضلون الظهور بمظهر مميز في المناسبات الاجتماعية.

وقد نجد أحد الأثرياء يرتدي حذاءً رياضيًّا في قاعة مجلس الإدارة وسروالًا قصيرًا لحفل العشاء تبلغ قيمته 750 دولارًا، ويهتم مليارديرات التكنولوجيا، وأباطرة هوليوود، والنبلاء البريطانيون الظهور بأزياء مميزة.

كيف تبدو غنيًا؟.. الخبراء يجيبون

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، يوم 3 أكتوبر 2023، إن ارتداء الملابس القيّمة خطوة من خطوات إبراز المكانة، لكن ارتداء الملابس البسيطة تُعد خطوة للخداع ولإخفاء الثروة.

وقال خياط متخصص في نيويورك، يدعى باولو مارتورانو، إن أحد العملاء جاء إلى عرض الأمتعة في بالم بيتش مرتديًا قميصًا دون أكمام وسروالًا قصيرًا، وطلب ملابس بقيمة ربع مليون دولار.

وقال “من الصعب جدًا معرفة من لديه أموال حقيقية لينفقها على الملابس، وفي بعض الأحيان يكون العكس هو الصحيح، فقد يأتي العميل مرتديًا بذلة مصممة حسب الطلب، لكنه يمتلك واحدة فقط، ويرتديها حتى الموت، ويشتري شيئًا واحدًا أو شيئين فقط”.

ملابس الأثرياء

ملابس الأثرياء

الناس لا يهتمون

قال خبير الأزياء، تيموثي لانجستون من لندن: “لقد تراجعت المعايير على مر السنين من حيث الملابس، ومن النادر جدًّا أن ترى أي شخص يرتدي بذلة، أو رابطة عنق وسترة هذه الأيام”.

وأشار مساعد المبيعات في شركة بيرجدورف جودمان، الذي عمل في أحد أهم المتاجر الراقية في نيويورك، سبنسر هيبرون: “قد يرتدي شخص ما ملابس Comme des Garçons أو Donna Karan من الرأس إلى أخمص القدمين في الثمانينيات، لكن لم يعد الأمر بهذه الطريقة”.

WhatsApp Image 2023 10 03 at 6.21.58 PM

ملابس النخبة

أصبح الآن من المبتذل أن يرتدي شخص ما ملابس تُظهِر ثراءه بوضوح شديد، والشخص الذي يختار أن يرتدي ملابس أنيقة، ويملك المال اللازم لارتداء ملابس جيدة، يرتدي في الغالب قطعة واحدة تتفوق على بقية الملابس، والصيغة التقريبية هي أن الحذاء يكلف ثلث تكلفة البذلة، وربما أن ثمن القميص يفوق ثمن البدلة كاملًا.

وقال صاحب متجر آلان فلوسر كاستم للخياطة في نيويورك، جوناثان سيجمون، إنه عندما يدخل العملاء الأكثر ثراءً من الباب، في أغلب الأحيان يرتدون بناطيل “تشينو” وملابس سبيري القديمة، وقد يرتدي الشخص الطموح شيئًا جميلًا واحدًا، ولكن هذا قد يستغرق كامل ميزانية الشراء لهذا الموسم.

ويشير إلى أن الأشخاص الذين ينعمون بالمال قادرون على المزج بين الأشياء المرتفعة والمنخفضة الثمن بشكل أكثر سلاسة، مثل زوج من السراويل المصنوعة يدويًّا وسترة شتلاند القديمة، وقد ترتدي النساء أحذية شانيل وزوجًا من الجينز القديم، مع ساعة من ذهب رولكس عيار 18 قيراطًا، وحقيبة ليدي ديور.

ملابس الأثرياء

ملابس الأثرياء

الإشارات المحددة للثروة

تتغير الإشارات المحددة للثروة، لكن الأنماط تتكرر ضمن هذا التنوع، أحدها امتلاك الأفضل مع عدم الاكتراث بطرق مصممة بعناية، مثل خلط بين العناصر المرتفعة الثمن والمنخفضة في أسلوب كلاسيكي، مثل فيلم The Talented Mr Ripley، حين ظهرت أحذية جوتشي الممزقة والسترات المجعدة المصممة خصيصًا لتبدو كأنها صناعة رومانية.

وعند تقييم ثروة الرجل، ينظر تقليديًّا إلى الساعة والأحذية، فيرتدي الرجال الأغنياء اليوم أحذية دون كعب، ما تمنح الشخص حرية خلعها في أي لحظة.

وعند تقييم ثروة النساء يجب النظر إلى جودة القماش والعناية به، ويجب أن يكون الشعر سميكًا ولامعًا وملونًا بمهارة، والجلد مزيت جيدًا ويتغذى جيدًا.

وكما هو الحال مع الساعات الرجالية، يمكن أن تكون مجوهرات المرأة معبرة، فمن خلال ارتداء ألماسة نادرة اللون لا يمكن لأي شخص آخر الحصول عليها، أو ذهب أنيق للغاية وفاخر، ويمكن تطبيق المنطق نفسه على حقائب اليد.

اقرأ أيضًا: تقرير عن هجرة الأثرياء: مكاسب دبي تتزايد على حساب لندن

اقرأ أيضًا: أثرياء العالم يخسرون 82 مليار دولار في 10 أيام

ربما يعجبك أيضا