كيف تخفض مستوى الأنسولين في الجسم؟

علي محمد
كيف تخفض مستوى الأنسولين في الجسم؟

ينظم الأنسولين مستوى السكر في الدم، ولكن ارتفاع مستواه يسبب مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وينتج الأنسولين من البنكرياس، ليساعد الجسم على استخلاص الجلوكوز للحصول على الطاقة، وعندما يرتفع مستوى الجلوكوز يزيد إفراز الأنسولين، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لأن الجسم يحول المزيد من الطعام إلى دهون.

كيفية خفض الأنسولين

يشكل ارتفاع مستويات الأنسولين في جسم الإنسان ضررًا كبيرًا على الصحة، لكن توجد وسائل يمكن من خلالها خفض مستوى الأنسولين في الجسم، وفقًا لما ذكره موقع “الطبي”:

-اتباع نظام غذائي صحي

يتضمن النظام الغذائي الصحي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدقيق الأبيض.

-ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على خفض مستوى الأنسولين في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين، وتجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًأ| ما هي متلازمة حساسية الصوت العالي «الميسوفونيا»؟

-تجنب تناول السكريات

إذا كنت تحاول خفض مستويات الأنسولين في جسمك، فمن المهم تجنب تناول جميع أنواع السكريات، ومنها الفركتوز الذي يعزز مقاومة الأنسولين في الجسم.

ويوجد الفركتوز في العديد من الأطعمة، مثل سكر المائدة والعسل والعديد من المنتجات الأخرى، لذا يفضل قراءة الملصق الغذائي لكل منتج قبل شرائه، للتأكد من أنه خالٍ من السكر.

كيفية خفض الأنسولين

كيفية خفض الأنسولين

-خفض مستوى الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على رفع مستوى السكر والأنسولين في الجسم إلى الحدود القصوى، وبالتالي من المهم خفض كميتها في النظام الغذائي، خاصة المصابين بالسمنة والسكري.

-الابتعاد عن التوتر والانفعال

يمكن أن يؤدي التوتر والانفعال إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، لذلك يفضل خبراء الطب إلي التحكم في التوتر من خلال ممارسة الرياضة، وتقنيات الاسترخاء، واليوجا، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا| إجراء طبي جديد يتيح لمرضى السكري الاستغناء عن الأنسولين

تناول المكملات الغذائية

توجد مكملات غذائية قد تساعد في خفض مستوى الأنسولين في الدم، مثل الكروم والجينسنج.

خل التفاح لخفض الأنسولين

يمتاز خل التفاح بقدرته على منع ارتفاع مستوى الأنسولين والسكر في الدم، وبالأخص في حال تناوله مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات، ونصحت دراسات بتناول 10 ملليمترات (ملعقتين) من خل التفاح قبل الوجبات، لتقليل مستويات الأنسولين بنحو 23%.

ووجدت دراسة أخرى أن تناول 15 ملليمترًا من خل التفاح قبل وجبة الإفطار، يمكن أن يقلل من مستويات الأنسولين بما يصل إلى 31%.

ويسبب ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم أضرارًا تشمل ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع فرص الإصابة بالسرطان، ومقاومة الخلايا لتأثير هرمون الأنسولين، ما يسبب إنتاج كمية أكبر منه.

ربما يعجبك أيضا