كيف ساعدت جدّة الشاب نائل في وقف شغب فرنسا؟

شروق صبري
أحداث فرنسا

تراجعت أعمال العنف في باريس بعد مناشدة جدّة الشاب نائل الذي قتلته الشرطة الفرنسية المتظاهرين الكف عن أعمال الشغب.


دعت جدّة الشاب المقتول برصاص الشرطة في فرنسا، إلى إنهاء العنف الذي امتد إلى الليلة السادسة بعد الحادثة.

وكانت حالة من الفوضى عمت جميع أنحاء فرنسا، منذ ليل 27 يونيو 2023، عقب مقتل المراهق نائل المرزوقي، ذو الأصل الجزائري المغربية، برصاص الشرطة، غرب باريس، ما تسبب في موجة احتجاجات واسعة بكافة أنحاء البلاد.

عمليات اعتقال

بعد أيام من الاحتجاجات، من المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 3 يوليو 2023، بقادة مجلسي البرلمان، بعدما هدأت الاحتجاجات بعد 5 ليالٍ من الاضطرابات التي شهدت اعتقال الآلاف وتدمير واسع النطاق.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن وزارة الداخلية الفرنسية أن الشرطة نفذت 49 عملية اعتقال على مستوى البلاد يوم الأحد، بانخفاض ملحوظ عن 719 حالة اعتقال يوم السبت و1300 يوم الجمعة، في ما قال مكتب الرئيس الفرنسي، إن ماكرون سيجتمع أيضا، يوم الثلاثاء 4 يوليو، مع رؤساء بلديات 220 بلدة ومدينة تضررت من الاحتجاجات، بعد اجتماع مع وزر اء الحكومة.

أحداث فرنسا

أحداث فرنسا

دعوة لإنهاء العنف

دعت جدّة الشاب، البالغ من العمر 17 عامًا، الذي قُتل برصاص ضابط شرطة، إلى إنهاء العنف، وناشدت المتظاهرين قائلة: “لا ينبغي عليكم إتلاف المدارس، ولا تحطيم الحافلات، توقفوا عن التدمير، لا تحطموا النوافذ، لا تهاجموا المدارس والحافلات، فالأمهات هم من يستقلون الحافلات”.

واعتقل أكثر من 3000 شخص منذ يوم الثلاثاء، بعد انتشار جماعي لـ45000 شرطي في جميع أنحاء البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقال وزير الداخلية، جيرالد دارمانين، إن الانتشار لن يتغير، بعد أن أضرم المتظاهرون النار في السيارات ونهبوا المتاجر وألحقوا أضرارًا بالبنية التحتية واشتبكوا مع الشرطة.

أحداث فرنسا

أحداث فرنسا

خسائر فادحة

أعمال العنف في فرنسا، وصلت لمرحلة غير مسبوقة، وتسببت في إلغاء حجوزات سائحين أجانب لباريس، وحذر مدير مكتب السياحة في باريس، جان فرنسوا ريال، من أن استمرار أعمال الشغب، غير مجدية بالمرة، وتنقل صورة غير جيدة عن فرنسا قبل سنة من دورة الألعاب الأولمبية.

وتكبدت فرنسا خسائر فادحة أخرى، ووصلت خسائر شركة الحافلات سيجوفيان التي أُضرمت فيها النيران إلى 340 ألف يورو، بالإضافة إلى استهداف بعض الشركات التى كانت لديها سلع ثمينة وقدرت الخسائر بـ100 مليون يورو حتى الآن.

وكانت الخارجية الجزائرية عبرت عن “صدمتها” للقتل “الوحشي” الذي تعرض له الشاب نائل، مشيرة إلى أنه أحد مواطنيها، مضيفة أن “الحكومة الجزائرية لا زالت تتابع باهتمام بالغ تطورات هذه القضية المأسوية، مع الحرص الدائم على الوقوف إلى جانب أفراد جاليتها في أوقات الشدائد والمحن”.

اقرأ أيضًا| التوترات تهدأ في شوارع فرنسا والاعتقالات تتقلص
اقرأ أيضًا| فرنسا تفرض حظر تجوال ليلي في 10 بلديات

ربما يعجبك أيضا