كيف غيرت المُسيّرات البحرية الأوكرانية مجرى الحرب ضد موسكو؟

عمر رأفت
كيف أحدثت المسيرات البحرية الأوكرانية تغيرًا استراتيجيًا في حربها ضد موسكو؟

من المتوقع أن تؤدي الهجمات الأوكرانية إلى زيادة تكاليف الشحن والتأمين على السفن المتجهة إلى موانئ روسيا الحيوية على البحر الأسود.


أحدثت أوكرانيا تغييرًا في ميزان القوة العسكرية بالبحر الأسود، باستخدام المُسيّرات البحرية لتهديد خطوط الإمداد العسكرية الروسية.

وذكرت صحيفة وول ستريت الأمريكية في تقرير لها أمس الجمعة 11 أغسطس 2023، للكاتب جاريد مالسن، أن المُسيّرات البحرية سمحت لأوكرانيا بفتح جبهة جديدة في الحرب، ومهاجمة أهداف عسكرية استراتيجية للروس.

المُسيّرات البحرية الأوكرانية

قالت الصحيفة إن تلك الأهداف شملت مقر أسطول موسكو في شبه جزيرة القرم، و جسر يربط شبه الجزيرة بروسيا، وذكرت أوكرانيا إن تلك المسيرات جرى تطويرها وإنتاجها محليًّا.

وأضافت الصحيفة أنه منذ انسحاب موسكو من اتفاقية الغذاء، أثبتت المسيرات البحرية الأوكرانية قدرتها على مهاجمة روسيا في البحر الأسود، حيث هاجمت سفينة إنزال روسية في حوض بناء السفن التابع للبحرية بمدينة نوفوروسيسك الساحلية، على بعد أكثر من 360 ميلًا من أوديسا، وهاجمت أيضًا ناقلة نفط تحمل وقود الطائرات للقوات المسلحة في موسكو.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب تغيّر موقف فرنسا من انضمام أوكرانيا لـ«الناتو»

وفي وقت سابق من يوليو 2023، قالت موسكو إن طائرة مسيرة أوكرانية ضربت سفينة استطلاع روسية في وسط البحر الأسود، وقال محللون عسكريون في تصريحات أبرزتها وول ستريت جورنال، إن تلك المسيرات يمكن أن تغير طبيعة الحرب بإجبار روسيا على تخصيص المزيد من الموارد لحماية موانئها وسفنها الحربية وسفن الشحن التي تستخدمها لنقل الأسلحة والوقود والإمدادات الأخرى لجيشها.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

ليس هناك شيئًا آمنًا

من المتوقع أيضًا أن تؤدي الهجمات الأوكرانية إلى زيادة تكاليف الشحن والتأمين على السفن المتجهة إلى موانئ روسيا الحيوية على البحر الأسود، وبالتنسيق مع هجمات المسيرات البحرية الأخيرة التي ضربت موسكو، تُظهر تلك الأنواع من المسيرات قدرة كييف على توجيه ضربات لموسكو خارج ساحة الحرب.

وقالت الباحثة المشاركة في رابطة الحد من التسلح والتي تدرس جيوش أوروبا الشرقية، جابرييلا إفيليز روزا هيرنانديز، في تصريحات لوول ستريت جورنال إن أوكرانيا تذكر روسيا بأنه ليس هناك شيئًا آمنًا.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن بدء مشاورات مع بريطانيا للحصول على ضمانات أمنية

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أوكرانيا لم تحرز تقدمًا كبيرًا في شن هجوم مضاد في وقت سابق من هذا الصيف بهدف استعادة الأراضي التي احتلتها روسيا، وتمضي العملية أبطأ مما كان متوقعًا، مشيرة إلى اصطدام القوات الأوكرانية بمواقع روسية شديدة التحصين وحقول من الألغام، لكن الهجمات الجوية والبحرية بالمسيرات خلف الخطوط الروسية لأوكرانيا سمحت بفتح جبهات جديدة في الحرب.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

الحد من سيطرة البحرية الروسية

يبلغ طول المسيرات البحرية 18 قدمًا فقط، بمدى يصل إلى 800 كيلومتر، أو حوالي 500 ميل، ويمكن أن تعمل لمدة تصل إلى 60 ساعة في المرة الواحدة، حسبما ذكرت الحكومة الأوكرانية.

وشددت الصحيفة على أن هجمات تلك المسيرات بالنسبة لأوكرانيا، هي الأحدث في سلسلة من التحركات التي قللت من سيطرة البحرية الروسية. وفي وقت سابق من الحرب، استخدمت أوكرانيا صواريخ مضادة للسفن ومسيرات وألغام بحرية لصد العدوان الروسي في أوديسا، وساعدت تلك الأسلحة نفسها على استعادة جزيرة الأفعى.

 

ربما يعجبك أيضا