كيف ينوي أردوغان الاحتفال بفوزه في الانتخابات؟

إسراء عبدالمطلب
انتخابات تركيا

يهدف المرشحان أردوغان وكليتشدار أوغلو إلى الفوز بتأييد 8 ملايين ناخب لم يدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى.


يعتزم الرئيس التركي المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، الاحتفال بطريقة خاصة حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقرر أردوغان أن يحتفل بفوزه بالانتخابات، مع الاحتفال بذكرى فتح القسطنطينية، غدًا الاثنين 29 مايو 2023. وكشف عن عزمه أداء فريضة الحج بعد الانتخابات الرئاسية التي انطلقت جولة إعادتها اليوم الأحد، ضد زعيم تحالف الأمة المعارض كمال كليتشدار أوغلو.

دار الإفتاء: أردوغان لا صلة له بفتح القسطنطينية | المصري اليوم

هل تسقط قسطنطينية أردوغان؟

ربط أردوغان الجولة الثانية من الانتخابات بذكرى فتح القسطنطينية (اسطنبول حاليًّا) على يد السلطان العثماني محمد الفاتح، في خطاب أمام حشد من مؤيديه الملوحين بالأعلام في منطقة بيكوز باسطنبول، خلال تجمع انتخابي أخير، وقال: “يوم الأحد سنحقق النصر، ويوم الاثنين سنحتفل بفتح اسطنبول”.

اقرأ أيضًا| زعيم حزب الديمقراطية والتقدم يرجح فوز كليتشدار برئاسة تركيا

وخاطب أردوغان الحشود قائلًا: “لا تضعوا خططًا ليوم الأحد، هذه الفرصة تأتي مرة كل 5 سنوات، يمكنكم الذهاب في نزهة أو العمل في أي يوم آخر، ولكن لن تأتي فرصة أخرى للتصويت”.

أردوغان يدعو النساء للمشاركة الانتخابية

طلب أردوغان من الناخبين التوجه بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع، وقال: “هل سنركض إلى صناديق الاقتراع اليوم؟ هل سنُدلي بأصواتنا في الساعات الأولى من الصباح؟ لن نخسر أي شخص أدلى بصوته في الجولة الأولى”، ليرد مناصروه بحماس: “نعم”.

اقرأ أيضًا| أردوغان وكليتشدار أوغلو يدعوان الأتراك إلى التصويت

ودعا أردوغان، في كلمة متلفزة، النساء التركيات إلى تأجيل كل الأعمال للمشاركة في التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

حقوق النساء

قال أردوغان خلال كلمته التي ألقاها أمام تجمع حاشد نظمه الفرع النسوي لحزب العدالة والتنمية: “لقد سرت معكم في مسيرتي السياسية التي امتدت 40 عامًا، ووصلت إلى ما وصلت إليه بدعاء الأمهات”، متابعًا: “النساء هن أبطال النضال من أجل الوطن والأمة”. واعتبر أن النساء في تركيا لم يخسرن حقوقهن منذ 21 عامًا (مدة حكمه).

ووجه أردوغان رسالة إلى كيليتشدار أوغلو، قائلًا: “هؤلاء المنافقون (في إشارة إلى المعارضة) يقولون إن النساء سيخسرن حقوقهن، باي باي كمال كيليتشدار أوغلو، فبينما النساء لم يخسرن حقوقهن في هذا البلد منذ 21 عامًا، كان مساعدوك يجبرون فتياتنا على خلع الحجاب في المدارس والجامعات”.

نصر تاريخي

دعا أردوغان الناخبين الأتراك وأنصاره، إلى التوجه لصناديق الاقتراع والتصويت بكثافة في الانتخابات، لتحقيق “النصر الكبير والتاريخي”.

ويهدف المرشحان، أردوغان وكليتشدار أوغلو، إلى الفوز بتأييد 8 ملايين ناخب لم يدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى، لتحقيق الفارق في نتيجة جولة الإعادة.

ربما يعجبك أيضا