للمرة الأولى منذ 11 عامًا.. أردوغان يزور مصر السبت المقبل

الرئيس التركي يزور مصر للمرة الأولى منذ عام 2012

أسماء حمدي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،س يشارك في قمة مصر الدولية للسلام، في زيارته الأولى إلى القاهرة منذ 2012.

وأشارت فضائية القاهرة الإخبارية إلى مشاركة دولية واسعة في قمة السلام، التي تعقد بالعاصمة الإدارية، السبت المقبل، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

قمة مصر للسلام

ذكرت فضائية القاهرة الإخبارية أن دعوة الرئيس المصري لعقد قمة القاهرة للسلام لاقت تلبية كبيرة وواسعة من الأطراف الإقليمية والدولية.

وأوضحت أنه من بين أبرز الزعماء والقادة المشاركين في قمة مصر للسلام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي تأتي زيارته مصر الأولى منذ عام 2012.

وأكدت حضور زعماء الإمارات والبحرين والكويت والسعودية وقطر وفلسطين والعراق وإيطاليا وقبرص واليونان، إلى جانب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.

حرب حماس وإسرائيل

جاءت القمة بعد اشتعال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والقصف المتواصل على قطاع غزة وحصارها ردًا على هجوم لمقاتلي حماس في 7 أكتوبر، الذي تسبب باستشهاد 3500 شخص وأكثر من 12 ألف جريح في القطاع، و69 شهيدا وأكثر من 1300 جريح في الضفة الغربية.

أما على الجانب الإسرائيلي، لقي ما يزيد على 1400 شخص مقتلهم، من بينهم 291 ضابطًّا وجنديًّا، في حين تحتجز حماس أكثر من 200 إسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا