لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. « سوناطراك» الجزائرية توقع مذكرة تفاهم مع هيكاتي الأمريكية

عبدالرحمن طه
سوناطراك الجزائرية

أعلنت شركة الطاقة الجزائرية ” سوناطراك” توقيع مذكرة تفاهم مع هيكاتي جلوبال رنيوابولز إنرجي (إتش.جي.آر إنيرجي) الأمريكية بهدف بحث سبل تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر، وفقًا لرويترز.

وأضافت الشركة في بيانها اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، أن مذكرة التفاهم تتضمن دراسة جدوى بهدف بحث سبل تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية، تتم دراسة جدوى لاستعمال هذه الطاقة في مشاريع انتاج الهيدروجين الأخضر.

شركة هيكاتي جلوبال

تعتبر هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي واحدة من أبرز المطورين والمالكين لمشاريع الطاقة المتجددة، إلى جانب حلول التخزين في أمريكا الشمالية وبعض الأسواق الدولية.

ويندرج توقيع مذكرة التفاهم هذه ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة التي تساهم سوناطراك في تنفيذها بشكل فعال، من خلال اعتماد برنامج طموح يهدف إلى تلبية احتياجات المواقع النفطية والغازية من الطاقة بطريقة مسؤولة ومستدامة، بالشكل الذي يحد من استهلاكها للمحروقات، مما يسهم في تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة في الجزائر.

الطاقة المتجددة في الجزائر

في 23 إبريل الجاري، اعلنت شركة الطاقة الصينية (باورتشاينا) بناء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 220 ميجاوات في جنوب الجزائر.

وتقدر مدة إنجاز المشروع بـ16 شهرا، وستعمل هذه المحطة على تعزيز الشبكة الكهربائية بالمنطقة وخلق العديد من فرص العمل، مع تحفيز صناعة الطاقة الشمسية.

وفي 25 مارس 2024، تم وضع حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات، والتي تبنيها الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) في ولاية المغير.

ربما يعجبك أيضا