لازيني: الأونروا في وضع مالي صعب.. ولن نصمد بعد مايو

الأونروا: إسرائيل تمنعنا من إيصال المساعدات لشمال غزة

أمير خالد
المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني

كشف المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء 25 مارس 2024، عن تطورات عمل الوكالة، مشيرًا إلى أنها تواجه أزمة مالية تهدد عملها.

وقال لازاريني، في تصريحات لوكالة أنباء رويترز، إن الوكالة لديها أموال كافية لتشغيل عملياتها حتى نهاية مايو فقط، وذلك بعدما أوقف عدد من المانحين تمويلهم بسبب اتهامات إسرائيلية بأن بعض الموظفين شاركوا في هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

عرقلة وصول المساعدات

أضاف لازاريني: ما يمكنني قوله هو أنه يمكننا تشغيل عملياتنا حتى نهاية مايو… لكن هذا يظهر أيضا مدى سوء الوضع المالي للمنظمة.

وشددت الوكالة في وقت سابق، على أن إسرائيل منعتها نهائيا من توصيل مساعدات إلى شمال قطاع غزة الذي بات على حافة المجاعة.

وتعاني الوكالة بعدما علقت حوالي 15 دولة مانحة أبرزها الولايات المتحدة مساهماتها في الوكالة ما جعلها في وضع مالي صعب. لكن منذ ذلك الحين، عاودت بلدان عدة صرف مساهماتها.

شريان حياة

يدافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن الوكالة، حيث قال في مؤتمر صحفي بمخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمان: يجب علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على تدفق الخدمات الفريدة من نوعها التي تقدمها الأونروا لأن ذلك يبقي الأمل حيا، وفي عالم مظلم، فإن الأونروا هي بصيص النور الوحيد للملايين من الناس.

وأشار جوتيريش إلى أنها تعد “بصيص النور الوحيد لملايين” اللاجئين الفلسطينيين و”شريان حياة للأمل والكرامة” وسلبها سيكون “أمرا قاسيا لا يمكن استيعابه”.

ربما يعجبك أيضا