لا يتحدث العربية.. هندي يبدع في كتابة الخط العربي (صور)

عاطف عبداللطيف

رؤية

أبوظبي – يستقبل الخطاط الهندي محمد عتيق أنصاري محبي الخط العربي من السياح لكتابة أسماء أطفالهم بالخط العربي بأنواعه المختلفة، الكوفي والثلث والنسخ، وذلك في أحد المنازل القديمة في أزقة قرية دبي التراثية في الإمارات.

2eddad9f 8ba4 48c3 be1b f2e4dba49f9a

الخطاط عتيق أنصاري، الذي لا يتحدث العربية لكن ما زالت قبضة أصابعه على الريشة تحافظ على الدقة في ترتيب حروف لغة الضاد. إلى هذا، يقول السبعيني الهندي بحسب موقع “العربية.نت”، اليوم (الأحد)، إنه حين كان في السابعة من عمره عاش في بومباي، وكان يكتب على رمال الشاطئ باللغة الفارسية والأردية.

51927b4c d74e 495f 9129 04c9321ea8cc

درس عتيق الخط العربي في أكاديمية في بومباي وتعلم الخط الفارسي والأردو والعربية، لكنه شغف بالعربية وساعده دراسة وحفظ القرآن على النمط القديم في تعلم كتابة العربية وإتقان فن الخط العربي، كما برع في كتابة لفظ الجلالة والآيات القرآنية وأسماء الله الحسنى بمختلف أنواع الخط العربي المعروفة، لكنه قال إنه ابتكر خطا خاصا به للتميز والتخلص من التقليد.

ومنذ 12 عاما انتقل عتيق إلى الإمارات، مؤكدا أنه وجد التقدير في سوق العمل وأصبحت أعماله الفنية مطلوبة من محبي الخط العربي التاريخي، لذا يستبعد إطلاقا اندثار اللغة العربية لمرونتها.

ربما يعجبك أيضا