لبنان: جبران باسيل يهدد بالانقلاب على حزب الله

دعاء عبدالنبي

رؤية

بيروت – قال التيار الوطني الحر، أكبر حزب مسيحي في لبنان، اليوم (الخميس)، إنه يدرس إنهاء تحالفه السياسي مع حزب الله المدعوم من إيران، ما يهدد اتحاداً هشاً شكل السياسات اللبنانية منذ نحو 16 عاماً.

وقال زعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل هذا الأسبوع، تعليقاً على إجراءات اتخذها ضد حزبه أكبر حزبين شيعيين في لبنان، حزب الله وحركة أمل: “ستكون له مترتبات سياسية”، بحسب وكالة “رويترز”.

وقالت شخصيات رفيعة المستوى مقربة من التيار كذلك إن اتفاق مار مخايل في 2006 بين التيار الوطني الحر وحزب الله، بلغ نهايته.

وكتب المخرج التلفزيوني شربل خليل المنتمي للتيار الوطني الحر على تويتر: “مات مخايل”.

وكان دور حزب الله حاسماً في وصول الرئيس ميشال عون، مؤسس التيار الوطني الحر، إلى السلطة في 2016، كما وفر التيار غطاء سياسياً مسيحياً مهماً للوجود العسكري لحزب الله في ظل نظام المحاصصة الطائفية اللبناني.

وقال الشيخ صادق النابلسي الموالي لجماعة حزب الله أمس الأربعاء: “حزب الله آثر الصمت واستوعب وهضم كل الانتقادات ولم يوجه أي انتقاد علني للتيار الوطني الحر”، لكن باسيل يخاطر بخسارة الدعم.

وأضاف “لم يعد للتيار أي حليف في الانتخابات المقبلة، لا يوجد حليف حقيقي للتيار الوطني الحر، إلا حزب الله فلماذا تتخلون عن آخر حليف لكم”.

وتعرض حزب باسيل لضغوط سياسية متنامية لينأى بنفسه عن حزب الله منذ الانهيار الاقتصادي الذي تعرض له لبنان في 2019.

ربما يعجبك أيضا