لبنان يقترب من الاتفاق مع البنك الدولي على دعم قطاعات اقتصادية حيوية

مصطفى خلف الله

قال وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، إن لبنان في “مرحلة متقدمة جدًا” من المباحثات مع البنك الدولي، بشأن برنامج يدعم قطاعات حيوية للاقتصاد.

أشار في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن المحادثات مع البنك ركزت على “برامج الاستدامة التي تخلق نموًا” في الاقتصاد.

ولفت إلى بحث برنامج يعالج الشأن الاقتصادي، ويدعم قطاعات التكنولوجيا والزراعة والقطاعات التي تخلق فرص عمل وحركة اقتصادية، خصوصًا أن لبنان يعاني كثيرًا، وبحاجة إلى برامج تعالج هذه الأزمات.

قال أيضًا إن البنك الدولي ما زال داعمًا كبيرًا للبنان في مشاريع حيوية مرتبطة بالأمن الغذائي والتقديمات الاجتماعية، والتي خلقت نوعًا من الاستقرار في الفترة الماضية.

وأكد أن البرامج ما زالت سارية، ومتمثلة في دعم تمويل كامل لأكثر من 220 ألف عائلة تستفيد من هذه البرامج، لافتًا إلى أنه تم مناقشة استمرار واستكمال هذه البرامج. وأوضح أن قيمة استكمال هذا البرامج تتراوح بين 250 و300 مليون دولار على مدار عامين.

يعاني لبنان من انهيار مالي على مدى السنوات الأخيرة، عندما تحولت عقود من سوء الإدارة والفساد إلى أزمة مصرفية وديون وعملات متزامنة، ووصلت معدلات التضخم إلى 192% خلال ديسمبر من العام الماضي، بحسب بيانات إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء.

ربما يعجبك أيضا