اتفاق «عراقي – أمريكي» على آليات استكمال خروج القوات الأجنبية من البلاد

دعاء عبدالنبي

رؤية

بغداد – عقد الاجتماع الأول بين اللجنة العسكرية التقنية العراقية، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري ونظيرتها الامريكية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق الفريق بول كالفرت، اليوم السبت، في العاصمة العراقية بغداد، في إطار المحادثات الفنية الأمنية، التي تم الاتفاق عليها في جلسة الحوار الاستراتيجي التي عقدت في السابع من شهر نيسان الماضي.

واتفق الجانبان العراقي والأمريكي، اليوم السبت، على خطة تتضمن آليات وتوقيتات محددة لاستكمال خروج القوات الأجنبية من العراق، فيما يمثل ترجمة لاتفاق في السابع من نيسان/ابريل الماضي على إنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة حسب “السومرية نيوز”، أن “الاجتماع عُقد برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري، وقائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق، حيث جدد الجانب الأمريكي خلال الاجتماع تأكيد احترامه للسيادة العراقية”.

واضاف البيان، ان “التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة موجود في العراق بطلب من الحكومة العراقية لتقديم المشورة والدعم والتمكين في الحاق الهزيمة الكاملة بعصابات داعش الإرهابية”.

وتابع البيان ان “الجانبان اتفقا على إطار عمل للجلسات المقبلة لمناقشة العلاقة الامنية على المدى الطويل بين دولتين تتمتعان بالسيادة الكاملة”.

كما اتفقا على خطة عمل لتطبيق مخرجات الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، وان تنجز الخطة خلال جلسة المحادثات المقبلة التي ستعقد في بغداد او واشنطن، في شهر تموز او اب من سنة 2021، وسوف تتضمن اليات وتوقيتات محددة لاستكمال اعادة نشر القوات القتالية للتحالف الدولي خارج العراق.

ربما يعجبك أيضا