لتعزيز الهدنة.. المبعوث الأممي يصل إلى صنعاء لأول مرة منذ تعيينه

دعاء عبدالنبي
هانس جروندبرج

حذرت الحكومة اليمنية من انهيار وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه مطلع رمضان، ومن المفترض أن تستمر خطة الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة الأسبوع الماضي شهرين.


وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، اليوم الاثنين 11 إبريل 2022، إلى العاصمة صنعاء، من أجل تثبيت الهدنة، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية.

وأوضحت البعثة الأممية أن جروندبرج سيلتقي مسؤولين حوثيين في العاصمة اليمنية، من أجل بحث سبل المضي قدمًا في تعزيز تلك الهدنة، وذلك في أول زيارة للمسؤول السويدي لليمن منذ تعيينه في سبتمبر من العام الماضي، خلفًا للبريطاني، مارتن جريفيث.

سلطنة عمان: متطلبات التسوية

أشارت وزارة الخارجية العمانية إلى أن المبعوث الأممي، وصل إل  العاصمة اليمنية بعد لقاءات ومناقشات عدة بشأن تثبيت الهدنة، مضيفة أنه سيبحث متطلبات التسوية الشاملة في البلاد.

دعا جروندبرج، الجمعة الماضية، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، جميع الأطراف اليمنية إلى ضبط النفس والالتزام بالهدنة، بعد أن أوضح الجيش اليمني حصول العديد من الخروقات الحوثية، لا سيما في محافظات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة وتعز.

بنود الهدنة.. تستمر شهرين

من المتوقع أن تشمل السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لطائرات المساعدات منذ 2016. وستسمح بدخول حملات نفطية إلى ميناء الحديدة، فضلًا عن فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات اليمنية الأخرى.

بالإضافة إلى كل تلك البنود، نصت الهدنة، بطبيعة الحال، على وجوب وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده أيضًا.

 

 

ربما يعجبك أيضا