لخفض الكربون.. بنك الخليج الدولي يوقع اتفاق شراكة مع «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب

تشمل النقاط الأساسية على جدول أعمال كوب 28 توسيع نطاق تحول القطاعات بما فيها تلك التي يصعب خفض الكربون بها.


أبرم بنك الخليج الدولي اتفاق شراكة مع رئاسة الدورة 28 من مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)  لدعم حدث الاستثمار.

ومن المنتظر أن يقام حدث الاستثمار، يومي 7 و8 ديسمبر 2023، ضمن فعاليات كوب 28، الذي تستضيفه دولة الإمارات بمدينة إكسبو دبي في نوفمبر وديسمبر المقبلين.

الإمارات تطلق شعار مؤتمر الأطراف "COP28".. إلى ماذا يرمز؟ | سكاي نيوز عربية

إزالة الكربون من 5 مجالات

حسب موقع “مباشر نيوز” السعودي، يعد يوم الاستثمار المنصة الدولية الرئيسة للشراكات بين القطاعين العام والخاص، ويجتمع فيه حشد من قادة العالم والمتخصصين والمهتمين بالمناخ، لتبادل أفضل الممارسات والابتكارات لإزالة الكربون من 5 مجالات أساسية، هي الطاقة والنقل والمباني والصناعة والتمويل والطبيعة.

وتتناول القمة عملية التقييم العالمي والسبل التي يمكن من خلالها للكيانات غير الحكومية تفعيل مشاركتها في مواجهة التغيرات المناخية بمختلف القطاعات.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد يزور مدينة سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي

مبادرات عالمية رائدة

تشمل النقاط الأساسية على جدول أعمال القمة توسيع نطاق تحول القطاعات، بما فيها تلك التي يصعب خفض الكربون بها، وتسريع التحول نحو الطاقة النظيفة، وتسريع نشر أنظمة النقل الخالية من الكربون، وتسهيل الحلول المعتمدة على الطبيعة، وأنظمة الغذاء الذكية مناخيًّا، ومضاعفة إزالة الكربون من البنى التحتية والبيئات العمرانية، وتمويل الأعمال المرتبطة بمواجهة التغيرات المناخية.

وصرح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الخليج الدولي، عبدالعزيز الحليسي، عقب توقيع اتفاق الشراكة، بأن البنك يواصل مساهمته بنجاح في المبادرات العالمية الهادفة إلى تعزيز الاستدامة ومواجهة التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن البنك شارك قبل فترة وجيزة في المزاد الإقليمي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمي بالعاصمة الكينية نيروبي.

الحلول المالية المستدامة

قال الحليسي إن المجموعة تركز اليوم على دعم جهود التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، عبر إمداد العملاء بمنتجات وأدوات مالية تساعدهم على تحقيق التزاماتهم الخاصة بالتغير المناخي، مضيفًا “نتطلع إلى المشاركة مع أصحاب المصلحة الرئيسين في القطاعين العام والخاص خلال كوب 28، لتعزيز دور البنك في هذا المجال”.

وقالت رئيسة الاستدامة بمجموعة بنك الخليج الدولي، فينيشا بيل، إن استضافة قمة المناخ العالمية في دبي تسلط الضوء على التحول المطلوب بمجال الطاقة وأهميته للجميع، لتحقيق الحياد الصفري. مضيفة: “سعداء بالفرص التي توفرها هذه القمة بجمع أصحاب المصلحة في القطاع الخاص مع مجتمع المستثمرين، للتفكير والنقاش والتعاون على وضع الحلول لمواجهة التحديات المناخية”.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد: مطمئن على مستقبل بلادنا في أيدي جيل يحب التعلم والمعرفة

ربما يعجبك أيضا