محمد بن راشد: مطمئن على مستقبل بلادنا في أيدي جيل يحب التعلم والمعرفة

حسام أحمد
تحدي القراءة

هنأ نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  الفائزين في تحدي القراءة العربي.

وتوّج الفائزين في تحدي القراءة العربي في دورته 7 على مستوى دولة الإمارات. اليوم الجمعة 7 يوليو 2023، خلال احتفالية كبيرة نظمت في كليات التقنية العليا بنين في دبي.

514 ألف مشارك في تحدي القراءة

قال الشيخ محمد بن راشد، عبر تويتر: “احتفلت واحتفت دولة الإمارات اليوم بـ514 ألف طالب من مدارس الدولة شاركوا في تحدي القراءة العربي، الذي بلغت مشاركاته العربية والعالمية 24.8 مليون طالب.. فخور بمشاركة أبناء الإمارات.. ومتفائل بإقبال الجيل الجديد على القراءة.. ومطمئن على مستقبل بلادنا في أيدي جيل يحب التعلم والمعرفة ويعشق القراءة والاطلاع”.

وأضاف: “أبارك للطالبة الأولى آمنة محمد المنصوري ولأهلها فوزها بالمركز الأول.. التي قرأت 128 كتابًا خلال العام الدراسي .. آمنة فقدت قبل عامين قدرتها على المشي.. لكنها لم تقف عاجزة.. بل أبحرت وحلقت في بحور الأدب والمعرفة.. وكان تحديها دافعًا لتغيير حياتها”.

تحدي آمنة

تابع حاكم دبي: “اليوم آمنة استعادت قدرتها على المشي.. وفازت في تحدي القراءة.. وكتبت قصتين.. وستمثل الدولة بعد أيام قليلة في أولمبياد الفيزياء العالمي في طوكيو.. تحدي آمنة كان فرصة لها لإعادة بناء نفسها والانطلاق نحو الحياة.. وهكذا نريد أبناء وبنات الإمارات”.

وأضاف: “أبارك أيضًا للطالب غريب اليماحي.. الحاصل على المركز الأول في تحدي القراءة في الدولة في فئة أصحاب الهمم… غريب كفيف البصر.. لكنه ليس غريبًا في طريق الإنجاز… وليس كفيفًا عن الوصول للمعالي.. قرأ غريب 130 كتابًا خلال العام الدراسي بطريقة بريل.. وهو كاتب للمقالات.. ومتحدث.. ومتفوق.. وملهم لنا جميعًا.”

وتابع “عندما يقرأ الكفيف 130 كتابًا.. على المبصرين أن يراجعوا أنفسهم في حين يقرأون… كل التوفيق للطالب غريب… الذي يمثل بإصراره وقوة إرادته مقولة لا شيء مستحيل في دولة الإمارات”.

المبادرة الأكبر من نوعها

أحرزت الطالبة آمنة محمد المنصوري لقب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته 7 على مستوى دولة الإمارات، من بين 514,506 طلاب من 921 مدرسة وتحت إشراف 1578 مشرفًا ومشرفة.

وينظم تحدي القراءة العربي مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وهو المبادرة الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، وأطلق في دورته الأولى في العام الدراسي 2015 – 2016 ترجمة لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإيمانه بأن “القراءة بداية الطريق لمستقبل أفضل قائم على العلم والمعرفة”.

تتويج الفائزين

يهدف التحدي إلى تعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وصولاً إلى إثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية، وتعزيز مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع.

وجرى تتويج الطالبة آمنة محمد المنصوري من الصف 11 في مدرسة عائشة بنت أبي بكر بأبوظبي، بحضور وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المُتقدمة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، سارة بنت يوسف الأميري، ومشاركة المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد، عبدالكريم سلطان العلماء، وعدد من المسؤولين والتربويين.

احتفالية كبيرة

شهدت الاحتفالية إعلان الفائزين بلقب المشرف المتميز، والمدرسة المتميزة على مستوى دولة الإمارات، وتوجت نورة الشحي من منطقة الشارقة التعليمية بلقب المشرف المتميز، في حين ذهب لقب المدرسة المتميزة إلى مدارس الإمارات الوطنية التابعة لمنطقة العين التعليمية.

وصعد إلى التصفيات النهائية 3 طلاب من فئة أصحاب الهمم، من مجموع 190 طالبًا وطالبة شاركوا في المنافسات، وفاز بلقب هذه الفئة الطالب غريب محمد اليماحي من الصف 12 في مدرسة حمد بن عبد الله الشرقي للتعليم الثانوي (الحلقة3) بالفجيرة.

اقرأ أيضًا |محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي المشروع الأكبر من نوعه عالميًّا

ربما يعجبك أيضا