لقاح الإنفلونزا الموسمية.. نصائح وتوصيات لهذه الفئات

علي محمد
اختصاصي ينصح فئات معينة بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية

يُعد لقاح الإنفلونزا أحد أهم الوسائل الوقائية من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وهو متوفر بالمجان في العديد من دول العالم.

وشدد استشاري أمراض الكلى الدكتور سعد الشهيب عبر حسابة الرسمي بموقع (X)، الخميس 7 ديسمبر 2023، على أهمية تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي سنويًا، خاصةً للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ولكبار السن، ولأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة في الصدر.

الإنفلونزا الموسمية

أوضح الشهيب أن الإصابة بالإنفلونزا قد تكون خطيرة للجميع، بغض النظر عن حالتهم الصحية، وقد تتطور إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الرئة أو الالتهابات البكتيرية الأخرى التي تتطلب رعاية طبية فورية.

وأضاف أن لقاح الإنفلونزا آمن وفعّال جدًا، ويساعد في حماية الأفراد والمجتمع بشكل عام.

أنواع الفيروسات التي تسبب نزلات البرد

1. فيروس رينوفيروس، هو الأكثر شيوعًا وينتشر هذا الفيروس عادة في الربيع والخريف، والمسبب الرئيس للزكام والعطس.

2. فيروس نظير الإنفلونزا البشرية، تشبه أعراضه أعراض نزلات البرد التي تشمل السعال وسيلان الأنف والحمى، وتنتقل من شخص إلى آخر، عن طريق المصافحة أو التقبيل، وتوجد 4 أنواع من هذا الفيروس جميعها بنفس الأعراض، ينتشر أحدها في أوائل الصيف، وهو موجود طوال العام.

3. الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) يصيب الأشخاص الأصغر سنًا، ويمكن أن يسبب أعراضًا تشبه الإصابة  بمرض الربو أبرزها الحكة الجافة، وارتقاع درجة حرارة الجسم.

وتحدث نزلات البرد بسبب العديد من فيروسات الجهاز التنفسي، ولكن الأكثر شيوعًا هو فيروس الأنف، ويمكن أن يسبب نوبات الربو بسبب التهاب الجيوب الأنفية والأذنين، وفق ما ورد عن موقع Insider الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا