للمرة الأولى.. سيدة تمثل النيابة العامة المصرية في الادعاء أمام القضاء

شيرين صبحي

تضطلع إدارة البيان والمرافعة بمكتب النائب العام بتنفيذ تكليفاته بالإشراف على إعداد عضوات بالنيابة العامة مزيدًا من المرافعات، والتي سيتولين إلقاءها بمحاكم الجنايات خلال الفترة المقبلة.


أسند النائب العام المصري، المستشار حماده الصاوي، اليوم الأحد 12 فبراير 2023، إلى وكيلة النائب العام داليا محمود، تمثيل النيابة العامة في مرافعتها أمام محكمة الجنايات، باعتبارها أولى سيدات مصر، وأولى عضوات النيابة العامة اللاتي تمثل الهيئة الاجتماعية في مقام الادعاء للمرة الأولى في تاريخ القضاء المصري.

يأتي ذلك تأكيدًا من النائب العام لضرورة إشراك عضوات النيابة العامة في كل الأعمال القضائية، أسوة بزملائهن الأعضاء.

جريمة قتل

ألقت وكيلة النائب العام المرافعة اليوم في قضية النيابة العامة، رقم 16076 لسنة 2022 جنايات مركز كرداسة، التي قدمت فيها متهمًا بارتكاب جريمة قتل محام عمدًا مع سبق الإصرار في كرداسة بالجيزة، ببندقية آلية.

واستهلت وكيلة النائب العام مرافعتها بالإشارة إلى عقيدتها “خلال المثول بمحراب العدالة، إخلاصًا لله تعالى، وإلى النفوس التي أغواها الشيطان مثل المتهم، الذي أضله شيطانه حتى قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق، خارجًا بذلك عن سياسة الدين والقانون، مستحقًا لعقاب من جنس عمله”.

حيثيات الادعاء

تحدثت داليا محمود عن “مثول النيابة العامة في هذه الدعوى دفاعًا عن مهنة المحاماة التي أريقت دماء المجني عليه في سبيلها، والتي هي جزءٌ لا يتجزأ عن بنيان العدالة، وتستمد سموها من نبل مقصدها وهو الدفاع عن الحقوق والحريات”.

وبينت وكيلة النائب العام وقائع الدعوى، مستوفية فيها تفصيلاتها بما تشمله من أركان الجريمة وظروفها المشددة، واستعرضت أدلتها ومدى تساندها ومؤداها من حيث ثبوت الجريمة وصحة إسنادها إلى المتهم.

أول سيدة مصرية تمثل الادعاء

طالبت داليا محمود بالقصاص من المتهم بمعاقبته بالإعدام شنقًا “إعمالا للشرع والقانون، وشفاء للصدور، وردعًا لمن توسوس له نفسه أو يغويه شيطانه باقتراف مثل هذه الجريمة”، مشددة على أن “النيابة العامة في مقام الادعاء هي ولية دم المقتول”، وأن “القصاص من المتهم في هذه الدعوى يطمئن المجتمع والقائمين على شؤون العدالة في مصر، بانتزاع المجرمين من نسيج المجتمع، لإعلاء كلمة الحق والعدل”.

واختتمت وكيلة النائب العام مرافعتها بالإشارة إلى شرف مثولها في مقام الادعاء، باعتبارها أولى سيدات مصر وأولى عضوات النيابة العامة اللاتي “يقفن في هذا المقام الجليل بمحراب العدالة المقدس”، مناشدة المحكمة بالآية القرآنية “وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس”.

ربما يعجبك أيضا