للمرة الأولى منذ 2020.. سندات الخزانة الأمريكية تحقق مكاسب سنوية

تباطؤ النمو وارتفاع التضخم يدفعان سندات الخزانة الأمريكية لتحقيق مكاسب

مصطفى خلف الله

حققت سوق سندات الخزانة الأمريكية مكاسب سنوية لأول مرة منذ 2020، إذ عزز تباطؤ النمو وارتفاع التضخم وجهة النظر القائلة إن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الاثنين 1 يناير 2024، فإن هذه النتيجة تتناقض تمامًا مع أداء السوق خلال معظم أوقات 2023، حيث ارتفعت العوائد القياسية إلى أعلى مستوياتها على مدى أعوام عدة في أكتوبر، نتيجة احتمال بقاء السياسة النقدية متشددة إلى أجل غير مسمى.

وحفز النمو في المعروض من سندات الخزانة أيضاً المستثمرين على المطالبة بعوائد أعلى. ووصلت سندات الخزانة إلى أسوأ مستوياتها في 19 أكتوبر، حيث بلغت خسائرها منذ بداية العام 3.3%.

لكن بعد ذلك، استمرت الوتيرة الأبطأ لنمو التوظيف، وتراجع التضخم إلى مستويات شوهدت لآخر مرة في 2021. وبدأ صُناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في الإشارة إلى أن رفع أسعار الفائدة أكثر يبدو غير ضرورياً. في الوقت ذاته، أبطأت وزارة الخزانة الأمريكية وتيرة الزيادات في حجم المزادات، وانخفضت أسعار النفط الخام والبنزين.

سجلت سوق سندات الخزانة الأمريكية أكبر مكاسبها منذ أعوام خلال شهري ديسمبر ونوفمبر، وفقًا لمؤشر بلومبرج للخزانة الأميركية. وانخفضت عوائد السندات قصيرة الأجل، الأكثر حساسية لتغيرات السياسة النقدية، بشكل أكبر، ما جعل فروق منحنى العائد أكثر حدة أو أقل انعكاساً.

وفي ما يتعلق بعام 2024، يتوقع العديد من الخبراء الاستراتيجيين في أسعار الفائدة الأميركية استمرار عوائد السندات قصيرة الأجل في الانخفاض بمجرد خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي هدفه لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية من 5.25% إلى 5%، حيث يتوقع معظمهم تخفيضات تراكمية تتراوح بين نقطة أو نقطتين مئويتين.

ربما يعجبك أيضا