للمرة الأولى منذ 7 أشهر.. ارتفاع مؤشر الأغذية العالمي خلال مارس  

أسعار الأغذية العالمية ترتفع 1.1% خلال مارس الماضي

محمود عبدالله

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء (الفاو) خلال شهر مارس الماضي، ليكسر سلسلة من سبعة انخفاضات شهرية متتالية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة 5 إبريل 2024، إن المؤشر الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالميًا، بلغ في المتوسط ​​118.3 نقطة في مارس، ارتفاعًا من 117 نقطة معدلة في فبراير الماضي.

أسعار الزيوت

كانت قراءة فبراير هي أدنى مستوى للمؤشر منذ ثلاث سنوات، وبلغت نسبة الزيادة في مارس 1.3 نقطة ما يعادل 1.1% عن مستواه المنقح في فبراير، حيث عوضت الزيادات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم الانخفاضات بشكل طفيف في السكر والحبوب.

وعلى الرغم من أن المؤشر سجل ارتفاعه الأول في مارس بعد اتجاه هبوطي دام 7 شهور، فقد انخفض بمقدار 9.9 نقطة ما يعادل 7.7% عن قيمته المقابلة قبل عام واحد، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 110.8 نقطة في مارس ، بانخفاض 3 نقاط عن فبراير.

وانخفضت أسعار تصدير القمح العالمية للشهر الثالث على التوالي خلال مارس 2024، ويرجع ذلك إلى استمرار المنافسة القوية بين الصادرات بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والولايات المتحدة، وفي ظل وفرة الإمدادات، أدى إلغاء الصين لمشتريات القمح من كل من أستراليا والولايات المتحدة، إلى فرض ضغوط هبوطية على الأسواق.

ربما يعجبك أيضا