بعد تراجع القمح والأعلاف بشدة.. هل تنخفض أسعار الغذاء عالميًّا؟

شيماء عزيز
القمح

شهدت الأسواق العالمية تراجعًا ملحوظًا في أسعار القمح والأعلاف، لأدنى مستوى في 3 سنوات.

ويعزز هذا الأمر تفاؤل المستهلكين والمنتجين على حد سواء، ويُعد القمح والأعلاف مكونين أساسين في سلسلة إنتاج الغذاء، ما يجعل هذا التراجع له تأثير كبير في أسعار الغذاء العالمية.

القمح

القمح

لماذا تراجعت أسعار الحبوب عالميًّا؟

يقول أستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان المصرية، الدكتور مصطفى طه، خلال تصريحات إلى شبكة “رؤية” الإخبارية، إن “التقديرات الأولية لأسباب تراجع أسعار القمح والأعلاف تعود إلى زيادة الإنتاج العالمي وتحسن الأحوال الجوية في مناطق الزراعة الرئيسة وموسم الحصاد،  ما أدى إلى زيادة المعروض وتخفيض التكلفة”.

اقرأ أيضًا| المركزي المصري يثبت سعر الفائدة اليوم الخميس

وأضاف أن “بعض الدول الزراعية طبقت خلال الفترة الماضية بدءًا من أزمة الحرب الأوكرانية، سياسات تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتعزيز قدرتها على تلبية احتياجاتها الغذائية الداخلية، ما أدى إلى تخفيض الأسعار على المستوى العالمي”.

محصول القمح

محصول القمح

زيادة أرباح المنتجين والمزرارعين

توقع أستاذ الاقتصاد الدولي أن يسهم تراجع أسعار الحبوب والأعلاف في خفض أسعار الغذاء العالمية، وتعزيز ربحية الصناعات الغذائية والمزارعين.

وأوضح أن “انخفاض أسعار القمح والأعلاف سيؤدي إلى تراجع تكلفة الإنتاج، وبالتبعية زيادة الأرباح لدى الصناعات الغذائية والمزارعين، ما يعزز القدرة على الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار في عمليات الإنتاج الزراعي”.

وأضاف أن “هذا الانخفاض قد يسهم أيضًا في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الغذائية، ما يعود بالفائدة على المستهلكين أيضًا من حيث الجودة والتنوع”.

أسعار القمح عالميا

توقعات بتراجع أسعار الغذاء عالميًّا

يُعد تراجع أسعار القمح والأعلاف تطورًا إيجابيًّا للأسواق العالمية للغذاء، ولكن، يجب على الحكومات والمنظمات الدولية أن تواصل مراقبة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع أي تحديات قد يواجهها القطاع الزراعي، وضمان استدامة إمدادات الغذاء العالمية.

ورجّح الدكتور مصطفى طه أن يؤدي تراجع أسعار القمح والأعلاف إلى تأثيرات إيجابية في أسعار السلع الأساسية، مثل الخبز واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان”.

الخبز المدعم

الخبز

أسعار الذرة عند أدنى مستوى في 3 أعوام

سجلت العقود الأمريكية الآجلة للذرة في مجلس شيكاجو للتجارة أدنى مستوياتها في 3 سنوات، الاثنين 18 سبتمبر 2023، بسبب ضغوط ناجمة عن زيادة المحصول في الولايات المتحدة والمنافسة من الصادرات البرازيلية، وانخفضت أسعار عقود فول الصويا والقمح.

وانخفضت أسعار الذرة في مجلس شيكاجو للتجارة تسليم ديسمبر 2023، 5 سنتات و3 أرباع السنت إلى 4.70 دولار ونصف السنت للبوشل بحلول الساعة 17:02 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضها إلى 4.69 دولار، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020.

8958ceb6 cc6e 4d21 9f50 bcc84bceb2fb

الحبوب – أرشيفية

أسعار القمح تواصل التراجع

انخفضت أسعار القمح في مجلس شيكاجو للتجارة بأكثر من 2%، متأثرة بوجود إمدادات كافية عالميا والمنافسة القوية في التصدير من روسيا.

وبحلول الساعة 17:05 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر القمح في مجلس شيكاجو للتجارة تسليم شهر ديسمبر 14 سنتًا وربع السنت، ليصل إلى 5.90 دولار للبوشل.

وانخفض سعر فول الصويا في مجلس شيكاجو للتجارة تسليم نوفمبر 23 سنتًا ليصل إلى 13.17 دولار ونصف السنت للبوشل.

وانخفضت العقود المستقبلية للقمح 26% منذ بداية هذا العام بعد الحصاد الوفير في أجزاء من نصف الكرة الشمالي، بما فيها روسيا.

الأرز عند أعلى سعر في 15 عامًا

من جهتها، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز في الأسواق الدولية ووصفتها بأنها الارتفاعات الأكبر منذ 15 عامًا.

وقالت الفاو، في تقرير حديث، إن منع الهند، خلال شهر يوليو الماضي، تصدير الأرز غير البسمتي من إنتاجها، حفاظًا على أسعاره محليًّا، وهي النوعية التي تشكل 25% من إجمالي صادرات الأرز الهندي إلى أسواق العالم الخارجي، كانت من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار.

وأوضحت الفاو أن ما يقارب من 40 دولة في جميع أنحاء العالم تعتمد اعتمادًا أساسًا على الأرز الهندي بنسب تصل إلى 50% من احتياجاتها الوطنية، منها دول إفريقية وآسيوية تستورد وحدها 80% من الأرز الهندي.

الأرز الهندي

الأرز الهندي

استئناف الصادرات عبر الموانئ

من جهته، يرى المحلل في مؤسسة رابوبنك، الدكتور دينيس فوزنيسينسكي، في تصريحات إلى وكالة بلومبرج، أن أسعار الحبوب  انخفضت خلال الفترة الأخيرة بسبب استمرار الصادرات القوية من روسيا، جنبًا إلى جنب مع احتمالات استئناف الصادرات عبر أوكرانيا والموانئ التي شكلت جزءاً من اتفاق حبوب البحر الأسود.

وأعلنت أوكرانيا، وهي لاعب رئيس في سوق الحبوب العالمية، الشهر الماضي،  “ممرًا إنسانيًّا” في البحر الأسود لإبحار السفن المحاصرة في موانئها منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

وأفادت وكالة أنباء رويترز بأن سفينة شحن محملة بالحبوب أبحرت من ميناء تشورنومورسك الأوكراني للمرة الأولى منذ انهيار اتفاق الحبوب، ما عزز آمال عودة المعروض الأوكراني للأسواق.

وخلال أغسطس الماضي، تراجع مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية 2.1% عن مستواه في يوليو  و24% دون الذروة التي وصل إليها في مارس 2022، بدعم من تراجع متوسط أسعار الحبوب 14.1% على أساس سنوي.

ربما يعجبك أيضا