لليوم الثاني.. قمة «الأولوية» السعودية تبحث الاستثمار في الرياضة

صناعة المحتوي والاستثمار الرياضي على رأس اهتمامات قمة «الأولوية»

مصطفى خلف الله

ناقشت قمة “الأولوية” السعودية في يومها الثاني الاستثمار في مجال الرياضة خصوصًا، والترفيه وصناعة المحتوى في العالم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت 24 فبراير 2024، فإن القمة التي تنظمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار (FII Priority) تعقد في مدينة ميامي الأمريكية، تحت عنوان “على حافة حدود جديدة”.

تشكيل الرياضة ماليًا

كان أحد أهم التساؤلات المطروحة في جلسات القمة: ما الذي يدفع النمو في الأصول الرياضية والابتكار في الرياضة؟ وكيف يقوم المستثمرون وأصحاب الفرق الرياضية بإعادة تشكيل الرياضة ماليًا؟، حيث لفت المتحدثون أنه في السنوات الأخيرة، شهد الاستثمار الرياضي تحولاً كبيراً، مع ارتفاع حقوق البث الإعلامي للمناسبات والبطولات الرياضية، وتحقيق عوائد مالية عالية نتيجة مشاريع الاستثمار في هذا المجال الحيوي المهم لشرائح عديدة في المجتمعات الذي يجذب الكثير من المتابعين حول العالم.

ويرى مؤسس شركة (26North)جوش هاريس، أن المحتوى هو القوة التي تشكل المشهد العالمي، وذلك بدءًا من وصول دوري كرة السلة الأمريكية (NBA) إلى المزيد من الشاشات في أنحاء العالم ووصولاً إلى الجاذبية الفريدة التي تدفع الإعلانات والاشتراكات في مقابل متابعة البطولات، حيث إنها تُحدث ثورة في صناعة الاستثمار في المجال الرياضي، كما تحدث جوش هاريس عن تأثير العولمة على المحتوى الرياضي وقيمته.

قوة الرياضة

أشار المتحدثون في الجلسات إلى أنه لا يقتصر الاستثمار في الرياضة على الفوز بالألعاب فحسب، بل إنه منصة ضخمة تعمل على تقريب المجتمعات من بعضها البعض وتعارفهم.

ويرى مديرو الشركات المهتمون بالاستثمار الرياضي، أنه تم إطلاق العنان لقوة الرياضة كونها قيمة أصول، حيث يلتقي الشغف بالربح، والاستراتيجية بالنجاح؛ فلقد وجدت إحدى الشركات في السوق الأمريكي تغييرًا جذريًا في قواعد اللعبة، حيث تفوقت الرياضة على مؤشر الأسهم الأشهر (S&P) وصمدت بقوة في مواجهة اتجاهات السوق، مما يعطي فكرة عن قوة الاستثمار في المجال الرياضي، وارتفاع شهية المستثمرين في الاستثمار بقطاع الرياضة.

العوائد المالية

تحدث المشاركون عن تطور الاستثمار الرياضي مع زيادة العوائد المالية في حقوق البث المدفوع، وعن زيادة الطلب والتوسع الرقمي وكسب المزيد من الأسواق العالمية، حيث يؤيد المستثمرون القيام بتشكيل الرياضة ماليًا وعمليًا، مع الاستفادة من التقنيات الحديثة لجذب المشجعين والمتابعين الجدد في مشاهدة البطولات الرياضية.

واتفق المتحدثون أن الرياضة تعد أداة ووسيلة رائعة لإحداث تأثير إيجابي على المجتمعات والتعارف بينهم.

وفي ما يخص الترفيه والفن، تطرق المتحدثون في جلسات النقاشات إلى طرق الاستثمار في الفن والترفيه والمتاحف والإعلام، وذكروا كيف قامت شركات الإعلام والترفيه بتطوير المحتوى عبر المنصات المختلفة لجذب جماهير أوسع وتحقيق الدخل بشكل فعال وتشكيل الثقافة في بلدانهم.

ربما يعجبك أيضا