لماذا أخفت واشنطن النظام المحدد للغواصة المفقودة قبل العثور عليها؟

شروق صبري
الغواصة تيتان

رصدت أنظمة البحرية الأمريكية مأساة الغواصة تيتان، مع ذلك فشلت في إنقاذ طاقمها.. فما السبب؟


قال مسؤولون أمريكيون إن نظام كشف صوتي عسكريًّا سريًّا للغاية رصد ما يشتبه بأنه انفجار داخلي في غواصة تيتان، بعد ساعات من بدء رحلتها.

وقال خفر السواحل الأمريكي والشركة، التي كانت تدير الغواصة، أمس الخميس 22 يونيو 2023، إنه يُعتقد أن الرجال الـ5، الذين كانوا على متن الغواصة المفقودة في شمال المحيط الأطلسي، لقوا حتفهم.

رحلة استكشافية

بداية الأزمة كانت حين انطلقت الغواصة تيتان يوم 18 يونيو الحالي لرحلة استكشافية لمدة ساعة، إلى حطام سفينة تايتانيك، على بعد أكثر من ميلين تحت سطح المحيط. وبعد وقت قصير من بدء الرحلة، فقدت الغواصة الاتصال بالعالم الخارجي.

وتحركت البحرية الأمريكية فورًا للبحث عن تيتان، على بعد 900 ميل تقريبًا من ساحل ماساتشوستس. وقال خفر السواحل إن الباحثين عثروا على حطام من الغواصة على بعد قرابة 1600 قدم من حطام سفينة تايتانيك. وكانت السفن الكندية والأمريكية والفرنسية جزءًا من البحث.

الغواصة المفقودة

الغواصة المفقودة

صوت انفجار

قال مسؤول دفاعي أمريكي، بعد وقت قصير من اختفاء الغواصة، إن النظام الصوتي العسكري المصمم لرصد الغواصات المعادية، اكتشف ما يشتبه في أنه صوت انفجار داخلي، بالقرب من موقع الحطام، وأبلغ قائد خفر السواحل في الموقع بالنتائج التي توصل إليها.

وقال المسؤولون إنه في حين أن البحرية الأمريكية لم تحسم إن كان الصوت جاء من تيتان أم لا، لكن الانفجار لعب دورًا في تضييق نطاق البحث عن الغواصة، قبل اكتشاف حطامها.

تحليل البيانات الصوتية

قال مسؤولون يقودون البحث أيضًا إنهم سمعوا أصواتًا مشابهة لتحطم السفن، لكنهم لا يستطيعون استنتاج أن الضوضاء جاءت من تيتان أم لا. ولم يتضح ما العوامل الأخرى التي أدت إلى تضييق منطقة البحث، نحو ولاية كونيتيكت.

لكن مسؤولًا دفاعيًّا قال: “تحليل البيانات الصوتية كان عاملًا مهمًا في تحديد نطاق منطقة البحث، وبالتالي تحديد الموقع ودرجة حقل الحطام”. لكن الولايات المتحدة امتنعت عن إعلان موقع الضوضاء، لأنها أرادت ضمان استمرار عمليات البحث والإنقاذ، ولم يكن بإمكانها الجزم بأنه انفجار داخلي.

البحث والإنقاذ

قال مسؤول كبير بالبحرية الأمريكية لصحيفة وول ستريت، أمس الخميس: “أجرت البحرية الأمريكية تحليلًا للبيانات الصوتية، وتوصلت لحدوث انفجار داخلي أو انفجار في المنطقة المجاورة العامة، حيث كانت الغواصة تيتان تعمل عندما فقدت الاتصالات”.

وعلى الرغم من أن هذه المعلومات ليست نهائية، شاركت البحرية الأمريكية هذه المعلومات على الفور مع قائد الحادثة، للمساعدة في مهمة البحث والإنقاذ المستمرة. وقال بيان البحرية الأمريكية إن المسؤولين قرروا “مواصلة المهمة في البحث والإنقاذ، وبذل كل جهد ممكن لإنقاذ الأرواح على متنها”.

البحث عن الغواصة

البحث عن الغواصة

مخاوف الأمن القومي

من جانبها، طلبت البحرية الأمريكية عدم ذكر اسم النظام المحدد للغواصة، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، لأن النظام يستخدم عادة لاكتشاف غواصات العدو.

وعادة ما تتعامل البحرية الأمريكية مع التهديدات الأجنبية باستخدام القدرات العسكرية، في حين يتولى خفر السواحل عمليات البحث والإنقاذ، ويتعامل مع الأمور الأخرى المتعلقة مباشرة بأمن البلاد. وغالبًا ما تعمل الخدمتان معًا بسبب مهامهما البحرية المتبادلة.

وطورت الولايات المتحدة أنظمتها الصوتية بعد الحرب العالمية الثانية، لاكتشاف غواصات العدو العاملة في المحيطين الأطلسي والهادئ.

اقرأ أيضًا| فيديو| خبير استراتيجي يكشف عن سبب اختفاء الغواصة «تيتان»

اقرأ أيضًا| غواصة تيتان المفقودة.. فرق الإنقاذ تعثر على حطام

اقرأ أيضًا| ماذا يحدث لأجسام ركاب الغواصة المفقوده تيتان في قاع المحيط؟

ربما يعجبك أيضا