لماذا تراجعت تركيا عن رفضها انضمام السويد للناتو؟

طلب السويد لعضوية الناتو يحظى بموافقة اللجنة البرلمانية التركية

شروق صبري
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يسار) ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون يتصافحان مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

إن موافقة لجنة الشؤون الخارجية التركية  تترك موافقة البرلمان بكامل هيئته كخطوة أخيرة للتصديق على طلب انضمام ستوكهولم للناتو.


وافقت لجنة برلمانية تركية على طلب انضمام  السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ما رفع إحدى العقبات الأخيرة أمام محاولة الانضمام المتوقفة منذ فترة طويلة والتي قال الحلف إنها ضرورية لأمن أوروبا بعد الحرب الروسية لأوكرانيا.

وتعتبر موافقة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي هي الخطوة الأخيرة اللازمة للتصديق على عرض ستوكهولم، رغم أنه لم يتضح على الفور متى سيجرى هذا التصويت. كما امتنعت المجر عن موافقتها على توسيع الكتلة، وربطت موافقتها بموقف تركيا.

انضمام السويد للناتو

قالت صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023، إن السويد تخلت عن سياسة عدم الانحياز العسكري التي اتبعتها منذ قرون بعد حرب روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، وتقدمت بطلب مع جارتها فنلندا للانضمام إلى الناتو. وقد وافقت تركيا على طلب فنلندا هذا العام، كما حث الرئيس الأمريكي جو بايدن والزعماء الأوروبيون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قبول السويد، بحجة أن ذلك من شأنه أن يعزز دفاعات التحالف.

الرئيس التركي عارض انضمام السويد، وطالبها أولًا باتخاذ إجراءات صارمة ضد المعارضين الأكراد وغيرهم من المعارضين السياسيين الذين يعتبرهم “إرهابيين”. وأصدرت السويد قانونًا لمكافحة الإرهاب هذا العام وسجنت محكمة رجلًا بتهمة تمويل حزب العمال الكردستاني المسلح، الذي أدرجته تركيا والاتحاد الأوروبي على قائمة المنظمات الإرهابية.

وقف تمويل الإرهاب

نقلت الصحيفة البريطانية عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية وعضو الحزب الحاكم، فؤاد أوقطاي، قوله للمشرعين خلال المناقشة إن حكومة أردوغان “مسرورة” بالإجراءات التي اتخذتها ستوكهولم، رغم أنها تتوقع المزيد من العمل لوقف تمويل الإرهاب.

وربط أردوغان أيضًا بين التصديق على بيع واشنطن الطائرات المقاتلة من طراز F-16 لأنقرة مقابل عضوية السويد، قائلًا هذا الشهر إنه يتوقع أن توافق واشنطن “في نفس الوقت” على بيع الطائرات الحربية مقابل إعطاء الضوء الأخضر للسويد.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

مليارات الدولارات

أضاف أردوغان: “هناك تقدم في مسألة طائرات F-16، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبذل جهودًا بشأن طائرات F-16 في الكونجرس بعد أن تصبح السويد عضوًا. فيما قال مسؤولون أمريكيون إن دعم أردوغان الصريح لحماس بعد هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 وانتقاده للدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للهجوم الإسرائيلي، أثار أيضًا مخاوف في الكونجرس.

قال نائب وزير الخارجية بوراك أكتشابار للجنة البرلمانية خلال المناقشة، أجرى بايدن وأردوغان مكالمة هاتفية هذا الشهر لمناقشة طلب انضمام السويد إلى الناتو ورغبة تركيا في شراء 40 طائرة جديدة من طراز F-16 ومعدات التحديث لأسطولها الحالي. ودعم بايدن بيع طائرات بقيمة مليارات الدولارات لأنقرة، لكن بعض أعضاء الكونجرس ما زالوا يعارضون ذلك بسبب علاقة تركيا مع روسيا وغيرها من القضايا التي تقسم حلفاء الناتو.

ربما يعجبك أيضا