لماذا تلجأ البنوك الإسلامية لسوق السندات العالمية؟

أحمد السيد

اتجهت البنوك الإسلامية العاملة في المنطقة العربية، لإصدار سندات وصكوك دولارية مؤخرًا لتوسعة رقعة التمويلات والاستفادة من الأسواق العالمية.

أصدرت عدة بنوك إسلامية سندات وصكوك دولارية، مؤخرًا، تستهدف منها الإبقاء على السيولة الأجنبية لتعزيز قدرتها على التمويل، دون الاعتماد الكامل على رأس المال في سداد الديون المستحقة، أو تآكل السيولة المالية للبنك.

بنوك إسلامية إماراتية تجمع 1.2 مليار دولار من سندات

في 11 يوليو 2023، جمع بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي، وهما بنكان إماراتيان، نحو 1.25 مليار دولار مجتمعين من بيع صكوك إسلامية وسندات تقليدية.

وفق رويترز وقتها، طرح بنك أبوظبي التجاري سندات غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات عند 120 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

وجرى تكليف بنوك باركليز ودويتشه بنك والإمارات دبي الوطني “كابيتال وجيه.بي مورجان” وبنك ميزوهو وبنك أبوظبي التجاري نفسه بدور مديري الدفاتر المشتركين في بيع السندات.

مصرف أبوظبي الإسلامي يستغل انتعاش السوق

أظهرت وثيقة مصرفية لرويترز في ذلك الوقت، أن مصرف أبوظبي الإسلامي استغل حالة السوق وطرح صكوكًا إسلامية دائمة بقيمة 750 مليون دولار وبعائد 7.25%. والصكوك الإضافية من المستوى الأول وغير قابلة للاستدعاء لمدة خمسة أعوام ونصف العام.

وانخفض العائد بقدر كبير من السعر الاسترشادي البالغ 7.875% بعد أن تجاوز حجم الطلبات سبعة مليارات دولار، ما يشير إلى طلب قوي من المستثمرين.

مصرف الراجحي يجمع مليار دولار

على نفس الوتيرة، تمكن مصرف الراجحي السعودي، في 29 مارس 2023، وهو أكبر بنك إسلامي في السعودية، من تسعير أول صكوك مستدامة مدتها 5 سنوات بقيمة 1 مليار دولار (3.75 مليار ريال سعودي) بمعدل ربح 4.75% سنويًّا.

بحسب بيان وقتها، مثل الإصدار الأول لبنك الراجحي من الصكوك، أول عملية للبنك في أسواق رأس المال الدولية بالدولار الأمريكي بعد الإغلاق الناجح لإصدارين محليين بالريال السعودي في عام 2022.

سبب إصدار الصكوك

قال مصرف الراجحي وقتها إنه سيتم استخدام عائدات الإصدار لتعزيز سيولة بنك الراجحي ودعم نمو أعمال البنك وخاصة على الصعيدين الأخضر والاجتماعي اللذين يتماشيان مع أهداف Net Zero ورؤية 2030 التي حددتها المملكة العربية السعودية.

وشدد البنك على التزامه بالتمويل المستدام وتطلعه لتنويع استراتيجية التمويل الخاصة وتلقيه الدعم من مستثمرين محليين ودوليين كجزء من المشاركة الكبيرة التي تلقاها خلال عملية التسويق لهذه الصكوك.

سندات البنك السعودي الفرنسي

على نفس الوتيرة في نهاية نوفمبر 2022، أعلن البنك السعودي الفرنسي، انتهاء طرحه للسندات المقومة بالدولار الأمريكي ضمن برنامج السندات متوسطة الأجل، بقيمة 700 مليون دولار.

وقال البنك في بيان على تداول السعودية وقتها، إن عائد السند يبلغ 5.5% في السنة، بمدة استحقاق 5 سنوات.

أسباب إصدار البنوك للسندات الدولارية

قالت مصادر مصرفية مصرية، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن إصدار السندات الدولارية، يستهدف في المقام الأول جذب مستثمرين من الأسواق العالمية وتخفيف الضغط عن رأس مال البنك، وأن السندات دينًا على الجهة المصدرة لها.

وذكرت المصادر أنه عندما يشترى مستثمر ما سندًا دولاريًّا من البنك، فهو بذلك يكون قد وافق على إقراض مبلغ معين من المال لهذا البنك بغرض سداد ديون والحصول على عائد عند حلول الموعد المحدد للاستحقاق، أو دفع مبالغ محددة من العائد فى مواعيد ثابتة كل ثلاثة، أو ستة أشهر، أو سنة، وهذا العائد نظير استخدام الجهة المصدرة لأموال المستثمر فى السند.

ربما يعجبك أيضا