لمستقبل أخضر.. مباحثات بشأن «COP 28» بين الإمارات وكينيا ومالاوي

إسراء عبدالمطلب

تعمل رئاسة "COP 28" على تحفيز الاستثمارات الضرورية لبناء منظومة صحية عادلة ومرنة مناخياً تسهم في تحقيق نقلة نوعية، وتقدم جوهري خلال "COP 28".


شارك فريق رئاسة “COP28” في اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في مدينة نيويورك، وأسبوع نيويورك للمناخ.

وشدد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر “COP28″، الدكتور سلطان الجابر، خلال مشاركته، على تركيز رئاسة المؤتمر، خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على “دبلوماسية المناخ”.

COP28 يستضيف أول قمة قمة العمل المناخي المحلية - المستقبل الاخضر

منظومة صحية عادلة

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، التقى الدكتور سلطان الجابر، رئيس جمهورية كينيا، ويليام ساموي روتو، ورئيس جمهورية مالاوي، لازاروس مكارثي تشاكويرا، والرئيس التنفيذي، ولاري فينك، ورئيس مجلس إدارة شركة “بلاك روك”، ومجموعة من المسؤولين، وناقش معهم سبل التوصل إلى الحلول المنشودة خلال “COP28”.

اقرأ أيضًاالإمارات تشيد بجهود السعودية وعُمان لإحلال السلام في اليمن

وأشار الدكتور سلطان الجابر إلى أنه “تماشيًا مع رؤية القيادة الإماراتية تعمل رئاسة COP 28 على تحفيز الاستثمارات الضرورية لبناء منظومة صحية عادلة ومرنة مناخيًّا تُسهم في تحقيق نقلة نوعية، وتقدم جوهري خلال COP 28، يعود بالنفع على البشر وكوكب الأرض”.

يوم الصحة الأول من نوعه

استعرض الجابر إلى جانب شمّا المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، رائدة المناخ للشباب في “COP28″، ورزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ في “COP28″، خطة عمل المؤتمر مع عدد من أعضاء “COP28 العلاقات الخارجية”، الذي يُعدّ أحد أبرز مراكز البحوث المستقلة، ويهتم بالعلاقات والسياسات الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء هذا خلال كلمته في جلسة نقاشية بعنوان: “يوم الصحة الأول من نوعه في مؤتمرات الأطراف.. رؤية طموحة للعمل والمساواة والإشراف والمتابعة” أقيمت خلال اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك، وأسبوع نيويورك للمناخ، وحضرها رئيس جمهورية مالاوي، لازاروس مكارثي تشاكويرا، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس أدهانوم.

نقلة نوعية في العمل المناخي

تمثل هذه الجلسة، التي أدارتها المبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بتغير المناخ والصحة، الدكتورة فانيسا كيري، أول فعالية عامة يشارك فيها ضمن أنشطة فريق رئاسة مؤتمر “COP28” الذي يحضر سلسلة من الفعاليات في نيويورك، لحشد التأييد والدعم لخطة عمل الرئاسة والتشاور مع قادة العالم في ضرورة تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي.

وأشار الجابر إلى أهمية معالجة الارتباط الوثيق بين تغير المناخ والصحة، الذي لم يركز عليه في مؤتمرات الأطراف السابقة، مؤكدًا ضرورة تغيير هذا.

تحسين الحياة وسُبل العيش

أشاد الجابر بالجهود الرائدة للدول التي تتعاون مع رئاسة المؤتمر، في إدارة المناقشات في الصحة والمناخ، وهي البرازيل، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ومملكة هولندا، وكينيا، وفيجي، والهند، ومصر، وسيراليون، وألمانيا.

وحضر الرئيس التنفيذي لمكتب “COP28″، عدنان أمين، فعالية حوارية ضمن الجلسة، جدد خلالها حرص رئاسة المؤتمر على وضع الصحة ضمن أولويات خطة عملها.

وأجرى الجابر عددًا من اللقاءات والمناقشات مع عدد من القادة العالميين في نيويورك، بهدف حشد التأييد والدعم لخطة عمل المؤتمر التي تعتمد على 4 ركائز، هي: تسريع تحقيق انتقال مُنظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر وتحسين الحياة وسُبل العيش، وضمان احتواء الجميع في المؤتمر.

اقرأ أيضًا| نمو كبير في المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ أبوظبي خلال 6 أشهر

ربما يعجبك أيضا