لمكافحة كورونا.. المغرب يعزز مراقبة حدوده

أسماء حمدي

رؤية

الرباط – أعلن المغرب، أمس السبت، تعزيز مراقبة حدوده للتصدي لفيروس كورونا بإجراءات جديدة تشمل منع دخول الوافدين من بلدان عدة إذا تبينت إصابتهم بالفيروس في مطارات المملكة وموانئها، ما لم يكونوا مقيمين فيها.

وقال بيان للجنة وزارية متخصصة: إن السلطات قررت تعزيز نظام المراقبة لولوج التراب الوطني «في إطار تدابير صحية وقائية يفرضها سياق يتسم بتزايد حالات الإصابة في الجوار الأوروبي للمغرب»، علما بأن أوروبا الغربية تضم جالية مغربية كبيرة، بحسب «فرانس برس».

تشمل هذه التدابير البلدان المصنفة في «اللائحة باء» أي التي تشهد وضعية وبائية مقلقة حسب تصنيف السلطات المغربية، وبينها كل البلدان الأوروبية ودول عربية وإفريقية عدة.

وسيكون على المسافرين الوافدين من تلك البلدان التي تُصدر الخارجية المغربية لائحتها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تقديم جواز التلقيح واختبار «بي سي آر»، إضافة إلى «إجراء فحص مزدوج بواسطة الكاميرات الحرارية وأجهزة قياس الحرارة الإلكترونية وكذا الاختبار المستضد» عند الوصول إلى المغرب، على أن يتم نشر فرق طبية في مجموع موانئ المملكة ومطاراتها.

ولن يكون بإمكان هؤلاء المسافرين دخول المغرب إذا كانت نتيجة تلك الاختبارات إيجابية، باستثناء الأشخاص الذين يحملون إقامة دائمة في المغرب.

وأشارت اللجنة الوزارية إلى أن هذه الإجراءات تستهدف «الحفاظ على المكاسب الهامة» التي تحققت في التصدي للجائحة، إذ قررت السلطات الثلاثاء رفع حظر التجول الليلي بعد فرضه أشهراً عدة، ورفع القيود على التنقل داخل البلاد.

ربما يعجبك أيضا