لمنع الإغلاق الحكومي.. «الشيوخ» الأمريكي يوافق على مشروع قانون إنفاق مؤقت

الشيوخ الأمريكي يحيل مشروع قانون إنفاق للحكومة إلى بايدن

أمير خالد
مجلس الشيوخ الأمريكي

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الخميس 29 فبراير 2024، على مشروع قانون إنفاق مؤقت قصير الأجل لتجنب إغلاق الحكومة جزئيا، وذلك بعدما دعم مجلس النواب مشروع القانون، قبل أقل من 36 ساعة من بدء نفاد التمويل.

وسيذهب بعد ذلك مشروع القانون، الذي أقره مجلس الشيوخ بأغلبية 77 صوتا مقابل 13 صوتا من الحزبين، إلى مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا.

الإغلاق الحكومي

ستحدد مواعيد نهائية لتمويل جزء من الحكومة بحلول الثامن من مارس والجزء الآخر بحلول 22 مارس.

وقال بايدن في بيان إن هذا القرار خبر جيد للأمريكيين لأنه يتجنب إغلاقا له آثار سلبية، لكنه أضاف “هذا حل قصير المدى، وليس حلا طويل المدى”.

ويعتبر إغلاق الحكومة ظاهرة نادرة في العالم، وتحدث في حالات الثورات والغزو والكارثة فقط، لكنها تتكرر كثير الولايات المتحدة، حيث أغلقت الحكومة الأمريكية مؤسساتها الفيدرالية 10 مرات خلال ما يزيد عن الأربعين عاما الماضية.

ويعود السبب في ذلك إلى عام 1980، عندما أصدر النائب العام في عهد إدارة الرئيس جيمي كارتر تفسيرا ضيقا لقانون مكافحة العجز الذي سن في 1884، ومنع قانون الإنفاق الحكومة من الدخول في عقود دون موافقة الكونجرس.

وطوال قرن تقريبا، سمحت الحكومة باستمرار الإنفاق الضروري، في حال وجود فجوة في الميزانية، لكن بعد 1980، اتخذت الحكومة موقفا أشد صرامة يفيد أنه في حال عدم وجود ميزانية فلن يكون هناك إنفاق.

ربما يعجبك أيضا