صفقة دفاع صاروخي محتملة بين ألمانيا وإسرائيل لمواجهة روسيا.. تفاصيل

رنا أسامة

ذكر شولتز أن ألمانيا ستعزز دفاعاتها بشراء مزيد من أنظمة الدفاع الجوي مستقبلًا، وألمح إلى صفقة دفاعية جديدة مع إسرائيل.. ما التفاصيل؟


قالت إسرائيل إن ألمانيا تجري معها محادثات لشراء نظام الدفاع الصاروخي “آرو 3″، لتعزيز قواتها المسلحة في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية والتهديد المتزايد على أوروبا.

وحسب وكالة أنباء “رويترز“، كثفت ألمانيا إنفاقها العسكري منذ بدأت روسيا ما تسميه عملية عسكرية، ويعده المجتمع الدولي ولا سيما الغرب حربًا في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي. وعمدت برلين، ضمن عواصم أوروبية، إلى دعم كييف بمساعدات وأسلحة ثقيلة لمواجهة موسكو.

أمن ألمانيا وأوروبا

في زيارة للعاصمة الألمانية، برلين، أمس الأول الاثنين 12 سبتمبر 2022، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، لصحفيين وإلى جواره المستشار الألماني أولاف شولتز، إن إسرائيل ستلعب دورًا في بناء قوة دفاع ألمانية جديدة، وتحديدًا في مجال الدفاع الجوي.

وأضاف لابيد أن هذا الأمر ينطلق من التزام إسرائيل التام بسلامة ألمانيا وأوروبا ككل، وبقدرة الديمقراطيات الليبرالية على الدفاع عن نفسها.

شولتز ولابيد 1

صفقة محتملة

ألمح لابيد في الوقت نفسه إلى أن المحادثات الألمانية الإسرائيلية قد تفضي إلى صفقة محتملة في المستقبل. وفي حين أنه رفض الإفصاح عن الكلفة، أفادت وكالة “بلومبرج” بأن التكلفة الأولية للصفقة المحتملة قد تقدر بمليار و900 مليون دولار أمريكي. وإذا جرى الاتفاق، ستكون هذه المرة الأولى التي تصدر فيها إسرائيل صواريخ “آرو 3” إلى دولة أخرى.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى “محادثات يومية في هذا الصدد مع الإدارة الألمانية”، واصفًا ألمانيا بأنها أحد أقرب أصدقاء إسرائيل في أوروبا، حسب ما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية.

عالي الأداء

ذكر شولتز في المؤتمر الصحفي المشترك مع لابيد، أن ألمانيا ستعزز دفاعاتها بشراء مزيد من أنظمة الدفاع الجوي مستقبلًا، ووصف نظام “آرو 3” الذي طورته إسرائيل بأنه “عالي الأداء”، لكنه امتنع أيضًا عن الخوض في تفاصيل.

بالتزامن، نقلت “رويترز” عن مصدر حكومي ألماني أن لدى برلين بالفعل خطة لشراء نظام الدفاع الصاروخي “آرو 3” الذي أنتجته شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، بتمويل أمريكي، لكنه لفت إلى أن الجانبين لم يوقعا شيئًا بعد.

آرو 3

موافقة أمريكية ضمنية

في حين أن تمويل الولايات المتحدة لـ”آرو 3″ يسمح لها بعرقلة أي صفقة لتصديرها إلى دولة أخرى، أفادت مجلة “بركينج ديفينس” الأمريكية بأن واشنطن أعطت موافقتها الضمنية على الصفقة المحتملة، في حال اتفقت ألمانيا وإسرائيل.

ونقلت المجلة عن مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير، لم تسمه، أن دولًا أوروبية من بينها بولندا ورومانيا، تجري بالفعل مفاوضات مع وزارة الدفاع الإسرائيلية، حول أنظمة يمكنها تطوير قدراتها للدفاع عن نفسها من أي صواريخ روسية.

تدمير صاروخي آمن

“آرو 3″، وفق “بريكينج ديفينس”، هي منظومة دفاع جوي إسرائيلية بعيدة المدى، شبيهة بمنظومات ثاد وباتريوت الأمريكيتين، ومعنية بالدرجة الأولى بالتصدي لصواريخ باليستية، وهي غير مصممة لاعتراض أي أهداف جوية أخرى سواء صواريخ كروز أو طائرات.

وجرى تصميم هذه النسخة من الصواريخ لاعتراض صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى خارج الغلاف الجوي للأرض، حيث تنفصل رؤوسها الحربية لتتحول إلى مقذوفات “كاميكازي” لتتعقب أهدافًا وتصطدم بها.

وتهدف عمليات إطلاق النار من هذه الارتفاعات الكبيرة إلى تدمير أي صواريخ نووية أو بيولوجية أو كيماوية بأمان. ويمكن لصواريخ “آرو 3” اعتراض أكثر من 50 صاروخًا باليستيًّا في غضون 50 ثانية، على ارتفاع 99 كيلومترًا، بمدى يصل إلى 2397 كيلومترًا. وقد تصل تكلفة الصاروخ الواحد لهذه المنظومة إلى 3 ملايين دولار.

صاروخ آرو 3

غاز إسرائيلي لأوروبا

في المؤتمر الصحفي عينه، عرج لابيد على خطط إسرائيلية في العام المقبل لتسليم أوروبا نحو 10% من الغاز الذي تلقته القارة العجوز من روسيا العام الماضي، وقالا: “سنشارك في جهود تعويض الغاز الروسي في أوروبا. لكنه ليس حلًّا، بل جزء من الحل”.

وعرض لابيد الاستفادة من شركات إسرائيلية ناشئة تقدم حلولًا للطاقة البديلة، في أول تحرك إسرائيلي لتعويض فاقد الغاز الروسي الذي كان يصل إلى أوروبا، وسط اتهامات أوروبية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدامه كسلاح للضغط على الدول التي اتخذت مواقف مناهضة للحرب، وشاركت في فرض عقوبات على موسكو.

إسرائيل وألمانيا.. علاقة استراتيجية عميقة

قبل أن يتوجه لابيد إلى ألمانيا، قال سفير إسرائيل في برلين، رون بروسور، يوم الأحد 10 سبتمبر، إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي تهدف إلى ترسيخ عمق العلاقة الاستراتيجية والتاريخية بين إسرائيل وأكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب بحث التهديد الذي تشكله إيران مع القادة الألمان.

وقال بروسور، الذي تولى منصبه في برلين الشهر الماضي، لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الناطقة بالإنجليزية، إن العلاقة الألمانية الإسرائيلية هي العلاقة الاستراتيجية الأكثر قوة بين إسرائيل وأي دولة في أوروبا.

ألمانيا وإسرائيل

حجر الزاوية

شدد بروسور، الذي كان من قبل سفير إسرائيل لدى بريطانيا والأمم المتحدة، على أن العلاقة بين برلين وتل أبيب استراتيجية، مشيرًا إلى تصريحات للمستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، قالت خلالها إن أمن إسرائيل أمر أساسي لمصالح ألمانيا القومية.

وتصف وزارة الخارجية الألمانية العلاقة بإسرائيل، بأنها حجر الزاوية في السياسة الخارجية الألمانية، وتنظر إلى ألمانيا على اعتبارها الشريك التجاري الأول لإسرائيل في أوروبا. وبدأت العلاقة العسكرية والاستخبارية، القائمة بهدوء بين البلدين منذ زمن طويل، تظهر على نحو متزايد إلى العلن، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

تعاون دفاعي

تتعاون ألمانيا وإسرائيل في مجال الدفاع، تحديدًا في الطائرات دون طيار، واستأجر الجيش الألماني من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية والقوات الجوية الإسرائيلية، 7 مسيرات من طراز “هيرون- تي بي”، في صفقة قيمتها 999 مليون دولار.

وتقرر مؤخرًا تسليح مسيرات ألمانية بصواريخ إسرائيلية، بعد سنوات من النقاش حول أخلاقيات هذه الخطوة، وفق ما ذكره موقع “جلوبس” الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا