«لم نأت لتدفئة الكراسي».. وزير إسرائيلي يستقيل من حكومة نتنياهو

جدعون ساعر يقفز من سفينة نتنياهو الغارقة

أمير خالد
جدعون ساعر

كشف الوزير الإسرائيلي جدعون ساعر، الاثنين 25 مارس 2024، عن استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك لعدم ضمه إلى مجلس وزراء الحرب، وفقًا رويترز.

وانضم ساعر إلى حكومة الطوارئ مع عدد من أعضاء المعارضة الآخرين بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي، ومن غير المتوقع أن يؤثر رحيله هو وأحد حلفائه على استقرار حكومة نتنياهو التي لا تزال تسيطر على أغلبية واضحة في البرلمان.

تدفئة الكراسي

يعد ساعر رئيس حزب “تكفا حداشاه” (أمل جديد)، وانشق عن كتلة “همحنيه همملختي” (المعسكر الرسمي)، الذي يتزعمه بني جانتس قبل نحو أسبوعين.

وقال في منشور على منصة إكس: “وقعت على الاستقالة، ولا أستطيع تحمل المسؤولية طالما ليس لدي أي تأثير، ولم نأت إلى الحكومة إلى تدفئة الكراسي”.

مجلس الحرب

يطالب ساعر بضمه إلى مجلس الحرب (كابنيت الحرب)، في حين عرض عليه حزب “الليكود” بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقترحًا يتيح دعوته إلى جلسات مجلس الحرب بين الحين والآخر، على غرار عدد آخر من كبار الوزراء الذين تتم دعوتهم على هذا النحو؛ لكنه رفض العرض.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن التقديرات في حزب الليكود وكذلك حزب أمل جديد، أن احتمالات التوصل إلى حل لطلب ساعر ضئيلة وأنه سيترك الحكومة، “إلا في حال حدثت مفاجأة في اللحظات الأخيرة”، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤول كبير في الليكود.

ربما يعجبك أيضا